صافى إيرادات مجموعة «جاهز» السعودية ترتفع 22.3% لـ1 مليار ريال بالنصف الأول 2024

كتب:مصطفى عيد

أعلنت شركة جاهز الدولية لتقنية نظم المعلومات عن نتائجها المالية للنصف الأول من عام 2024، بنمو قوي بـ 31% في إجمالي قيمة البضائع وزيادة الحصة السوقية داخل المملكة وخارجها بينما تتوسع عبر القطاعات المتنوعة للمجموعة.

حجم الطلبات

بلغ صافي إيرادات المجموعة 1.0 مليار ريال سعودي بنمو 22.3% مقارنة بنفس الفترة العام السابق مدعوماً بارتفاع حجم الطلبات التي فاقت 50.1 مليون طلب بالإضافة إلى ارتفاع متوسط قيمة الطلبات إلى 61.5 ريال سعودي (مقابل 60.4 ريال سعودي في الفترة المماثلة من العام السابق) وتحسن جوهري في متوسط نسبة العمولة من 12.8% إلى 14.5%.

و ارتفعت إيرادات العمولات بنسبة 50.3% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق لتصل إلى 477.9 مليون ريال سعودي ويعود ذلك إلى ارتفاع متوسط العمولات بالإضافة إلى النمو في إجمالي قيمة البضائع بنسبة 31%.

الايرادات

وبلغت إيرادات رسوم التوصيل 527.7 مليون ريال سعودي بزيادة قدرها 4.8% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، حيث كانت مدفوعة بشكل أساسي بالنمو في عدد الطلبات مع التخفيض في السعر لكل طلب وذلك بما يتماشى مع توجهات الأسواق واستراتيجية التوسع خارج المنطقة الوسطى (حيث بلغت نسبة الطلبات خارج المنطقة الوسطى رقم قياسي يقدر بـ 42% من إجمالي الطلبات في المملكة)، بالإضافة إلى التوسع في دول مجلس التعاون الخليجي إذ ارتفعت طلبات المنصات خارج المملكة بمقدار 6أضعاف.

العملاء

ويعود النمو في عدد الطلبات بشكل أساسي إلى النمو البارز في قاعدة العملاء النشطين بـ 34% وذلك من 2.9 مليون إلى 3.9 مليون عميل نشط، مع المحافظة على مستوى عال لعدد الطلبات الشهرية لكل عميل بـمتوسط 4.3 طلب لكل شهر.

وبلغت الإيرادات الأخرى 46.2 مليون ريال سعودي وذلك بزيادة 36% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، مدفوعة بشكل أساسي بارتفاع الإيرادات المتعلقة بالنشاطات الجديدة للمجموعة.

وظل هامش الربح الإجمالي للمجموعة مستقراً نسبياً عند 21.2% على الرغم من التأثيرات الموسمية والنمو القوي في الإيرادات، حيث لا تزال مبادرات تحسين التكلفة عبر أعمال المجموعة هي محور التركيز الرئيسي أثناء عمليات التوسع.

الأرباح

خلال النصف الأول، سجلت شركة جاهز ارتفاعا في الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء (Adj. EBITDA) بنسبة 5% على أساس سنوي لتصل إلى 70.4 مليون ريال سعودي (6.9%من صافي الإيرادات) حيث أدى التحسن في الأعمال الرئيسة إلى تعويض الخسائر في القطاعات الأخرى.

ويتجلى ذلك في استمرار التحسن في نشاط المنصات داخل المملكة العربية السعودية في النصف الأول من عام 2024م، حيث بلغت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء 123.6مليون ريال سعودي (13.7%من صافي الإيرادات)، بزيادة 12.5% على أساس سنوي مما يعزز توسع النمو للمجموعة.

اقرا ايضا:

«السعودية» تُجري إصلاحات شاملة لقانون الاستثمار لجذب الأجانب

منصة «Link App» السعودية للتواصل الاجتماعي تجمع 1.6 مليون دولار في جولة استثمارية جديدة

شركة«Oracle» تفتتح منطقة سحابة عامة ثانية بالسعودية لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي

الشركات الناشئة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا تجمع 11.1 مليون دولار عبر 12 صفقة خلال أسبوع

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.