«السعودية» تستحدث 3 فئات جديدة لرخص وتأشيرات العمالة الأجنبية

كتب:أحمد أبوعلي

حددت السعودية اشتراطات جديدة لاستقطاب الكوادر البشرية الأجنبية وفق معايير عالمية تمت بناء على دراسات مفصلة ومقارنات معيارية لأبرز التجارب الدولية المتصدرة لمؤشرات استقطاب المواهب الأجنبية والاحتفاظ بها وتمتاز بأنظمة استقدام قائمة على المهارات.

تأشيرات العمل

ووفقا لتعديلات اللائحة التنفيذية لنظام العمل بشأن تقسيم رخص وتأشيرات العمل الصادرة عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، فقد أجريت المقارنة المعيارية لعدد من الدول كان من أبرزها المملكة المتحدة وكندا وإستراليا وسنغافورة والإمارات.

المهارات

وأشار مشروع التعديلات التي سبق طرحها من قبل الوزارة عبر منصة “استطلاع” إلى خضوع الدول المختارة للدراسة بشكل مفصّل بهدف تحقيق فهم أدق لنظام تأشيرات العمل القائمة على المهارات وتوظيف أمثل للمعايير الخاصة بالأهلية، وتصنيف حزم المزايا المقترنة بفئات تأشيرات العمل، وتحديد إمكانية الانتقال من التأشيرات الأخرى إلى تأشيرات العمل وأقسامها.

فئات

وتنقسم تأشيرات ورخص استقدام العمالة الأجنبية إلى 3 فئات مختلفة على النحو الآتي: تأشيرة عمل عالية المهارة، تأشيرة عمل ماهرة، تأشيرة عمل أساسية، تتم بناء على مؤهلات ومهارات العامل ومهنته وفق التصنيف السعودي الموحد للمهن، ويخضع إصدارها لشروط ومعايير الأهلية الواردة في نظام العمل.

ويشترط لإصدار رخص وتأشيرة استقدام من الفئة عالية المهارة أن تندرج مهنة العامل تحت أحد المجموعات الرئيسة من التصنيف السعودي الموحد للمهن من (1 إلى 3)، وألا يقل أجره الإجمالي عن الحد الذي تحدده الوزارة لكل قطاع، واجتياز نظام النقاط الذي تحدده الوزارة لهذه الفئة.

فيما تضمنت شروط إصدار رخص وتأشيرة استقدام من الفئة الماهرة أن تندرج مهنة العامل تحت أحد المجموعات الرئيسة من التصنيف السعودي الموحد للمهن من (1 إلى 8)، وألا يقل أجره الإجمالي عن الحد الأدنى لأهلية الفئة وهي 2000 ريال، واجتياز أحد اختبارات الفحص والتحقق المهني التي تحددها الوزارة.

أما إصدار رخص وتأشيرة استقدام من الفئة الأساسية فيشترط أن تندرج مهنة العامل تحت أحد المجموعات الرئيسة من (1 إلى 9) من التصنيف السعودي الموحد للمهن، واجتياز أحد اختبارات الفحص والتحقق المهني التي تحددها الوزارة، وأن يبلغ من العمر 18 عاماً فأكثر وألا يتجاوز 60 عامًا.

وجرى تقسيم فئة ذوي الكفايات المهنية أو المؤهلات الدراسية إلى قسمين: الفئة عالية المهارة، والفئة الماهرة، ويقصد بها متوسطة المهارة بما يتوافق مع نتائج الدراسة التي أجريت على المشروع ويتسق مع التجارب الدولية، فيما جرى تعريف فئة العمال العاديين على أنهم الفئة الأساسية.

يأتي تعديل اللائحة التنفيذية لنظام العمل بشأن تقسيم رخص وتأشيرات العمل بهدف تمكين استهداف مستويات مهارية معينة من القطاعات المختلفة للمساعدة على تحقيق التوازن الأمثل لسوق العمل، بما يتضمن التشجيع على استقطاب الأجانب أصحاب المهارات العالية واستبقائهم، مع المحافظة على سلاسة استقدام أصحاب المهارات الأساسية.

اقرا ايضا:

100 دولة تشارك في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالسعودية سبتمبر المقبل

«دار جلوبال» تُعين «روتشيلد آند كو» للتوسع في «السعودية» و«لندن»

عاجل..محمد الإتربي: بنك مصر يقرر فرض حدود للسحب الدولاري وسيتم عرضها على مجلس الإدارة وإعلانها الأسبوع المقبل

مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة تدعم 2174 من رواد الأعمال خلال النصف الأول من 2024

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.