مصر والهند تبحثان امكانية فتح خط طيران مباشر بين القاهرة ونيودلهي

كتبت:ريهام علي

بحث رئيس جهاز التمثيل التجاري الوزير المفوض يحي الواثق بالله مع مسئولى شركة Air India الخطوط الجوية الهندية إمكانات فتح خط طيران مباشر للشركة بين نيودلهي والقاهرة بالإضافة الى التعرف على فرص زيادة حركة النقل والسياحة والتجارة بين البلدين وإمكانية استخدام مصر كمركز لوجستي للدول الأخري.

وذكر جهاز التمثيل التجاري في بيان أن ذلك في إطار اللقاءات المكثفة لرئيس التمثيل التجارى مع كبرى الشركات الهندية لبحث الاستثمار فى مصر  على هامش الزيارة التي قام بها للهند للمشاركة فى مؤتمر الأعمال الهندى الأفريقي.

المفروشات المنزلية

وأضاف تضمنت الاجتماعات الاجتماع مع Anaveer Telasang مساعد نائب رئيس شركة Welspun وهي من أكبر الشركات الهندية العاملة فى مجال المفروشات المنزلية وواحدة من أكبر ٥ شركات فى العالم فى هذا المجال لبحث إمكانات التوسع لها لدخول الأسواق الأفريقية والاستفادة من إمكانات التصدير من مصر لأسواق الدول الأوروبية والعربية والأفريقية بالإضافة الى سوق الولايات المتحدة.

التكاليف الاستثمارية

كما تطرق الاجتماع لبحث التكاليف الاستثمارية المرتبطة بالحصول على الأرض وأسعار الطاقة والعمالة بالإضافة الى الحوافز الاستثمارية المقدمة خاصة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

زيارة

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على الترتيب لزيارة وفد الشركة الى مصر لعقد عدد من الاجتماعات فى الحكومة والقطاع الخاص للتمكن من الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بإقامة مشروع استثماري فى مصر.

الاتوبيسات

وأوضح الجهاز أنه تم الاجتماع مع شركة Hinduja وهي من كبرى الشركات الهندية العاملة فى مجال انتاج الاتوبيسات والنقل الخفيف حيث تم استعراض نتائج الزيارات التي نظمها المكتب التجاري المصري فى نيودلهي لوفود الشركة الى مصر وتم خلالها الالتقاء بالمسؤولين بعدد من الهيئات فى مقدمتها الهيئة العامة للاستثمار للاتفاق على الانتهاء من التصور العام لخطط الشركه للاستثمار في مصر في مجال انتاج الأوتوبيسات و النقل الخفيف .

الهيدروجين الأخضر

كما اجتمع الواثق بالله مع مسئولي شركة اوكيور للطاقة لمتابعة التطورات الخاصة بمشروع الشركة فى مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات 4.2 مليار دولار والذي تم توقيعه على هامش مؤتمر الاستثمار الأوروبي فى القاهرة. حيث تم استعراض عدد من الموضوعات الفنية التي يتم التباحث حولها مع الوزارات المصرية المعنية.

الفوسفات الصخري

وأشار إلى أنه تم الاجتماع مع إحدى أكبر الشركات الهندية المنتجة لأسود الكربون وتم خلال الاجتماع بحث استيراد الفوسفات الصخري من مصر لاستخدامه فى انتاج اسود الكربون كما تم التطرق لإمكانات انشاء مصنع للشركة فى مصر لإنتاج هذا المنتج للاستفادة من توافر المواد الخام وعوامل الإنتاج الأساسية والحوافز الاستثمارية المقدمة وإمكانات التصدير لمعظم الدول والتكتلات التجارية التي ترتبط معها مصر باتفاقات تجارة حرة.

وتم الاتفاق على ترتيب زيارة لوفد الشركة الى مصر لإجراء زيارات ميدانية للاماكن التي يمكن إقامة المصنع عليها والمقدر له تكاليف استثمارية بقيمة 60 مليون دولار.

وتضمن الاجتماعات شركة Jackson وهي من اكبر الشركات الهندية الرائدة فى مجال انتاج المعدات الهندسة والمعدات المستخدمة فى انتاج الهيدروجين الأخضر بتكنولوجيا متطورة تقوم على استخلاص الهيدروجين من المياه.

حيث تم استعراض خطط الحكومة المصرية لتكون مركز إقليمي للطاقة والطاقة المتجددة فى ضوء التوقيع على 28 اتفاقية ومذكرة تفاهم فى هذا المجال .

كما تم الإشارة الى اهتمام الحكومة لجذب الشركات المصنعة لمنتجات انتاج الهيدرجين الأخضر لتوطين هذه التكنولوجيا فى مصر لخدمة الشركات العديدة التي تستثمر فى هذا المجال.

اقرا ايضا:

شركة«EdVentures» ضخت 8.4 مليون دولار تمويلات في قطاع «تكنولوجيا التعليم» وبناء القدرات خلال2023

التابعة لـ «بلتون» القابضة..«ماجنت للإستشارات البشرية» تخصص 50% من أعمالها لتدريب الشركات الناشئة

عاجل: الحكومة المصرية تعتزم إجراء إصلاحات ضريبية جديدة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.