الصندوق السعودي للتنمية يستثمر 5.3 مليار دولار عبر 407 مشروع في 41 دولة بأفريقيا

كتب: مصطفى عيد 

أشاد الدكتور أكينومي أديسينا، رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي، بالمملكة العربية السعودية على دعمها لإفريقيا، حيث تساهم في دعم عدد كبير من المشاريع التي تمسّ بشكل مباشر تقريبًا جميع جوانب الحياة اليومية للناس في القارة.

جاءت تصريحات الدكتور أديسينا خلال كلمته في حفل الذكرى الخمسين لصندوق التنمية السعودي بالرياض.

وأكد أن الصندوق يترجم تطلعات المملكة العربية السعودية إلى دعم تنموي في إفريقيا.

وقال في كلمته التي هنأ فيها الصندوق بمناسبة اليوبيل الذهبي: “غطى عمل الصندوق 407 مشروعًا في 41 دولة في إفريقيا جنوب الصحراء، بدعم يتجاوز 5.3 مليار دولار أمريكي”.

وتتراوح المشاريع التي مولتها المملكة العربية السعودية بين الري الزراعي لإنتاج الغذاء والسدود لتوليد الطاقة والمستشفيات للأمهات وأطفالهن والكهرباء لإضاءة المدارس وتعزيز التعلم والمطارات والطرق لربط البلدان والمقاطعات والمجتمعات المحلية.

وأشار رئيس مجموعة البنك إلى أن الصندوق جزء من محاولة مستمرة لتعميق الصداقة والمشاركة بين المملكة العربية السعودية وإفريقيا.

وأوضح أن ذلك “كان واضحًا خلال القمة السعودية الأفريقية التي عقدها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بحضور أكثر من 40 رئيس دولة وحكومة”. وقد حددت تلك القمة التاريخية في نوفمبر 2023 خارطة طريق للتعاون السعودي الأفريقي.

وقال أديسينا إن أحد الأشياء التي تجعل صندوق التنمية السعودي مميزًا في مجال تمويل التنمية هو “نطاقه الجغرافي غير المحدود”. والأهم بالنسبة له هو “احتياجات الدول”، مما يجعله مختلفًا عن نهج شركاء التنمية الآخرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.