«المركزي المصري» يقبل سيولة بقيمة 1.210 تريليون جنيه من 28 بنكا بعطاءات السوق المفتوحة

كتب:مصطفى عيد

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، عن قبول ودائع بقيمة 1.210 تريليون جنيه من 28 بنكًا ضمن عطاءات الودائع بالعائد الثابت، بفائدة 27.75%، بمعدل تخصيص 100%.

تأتي هذه الخطوة في سياق جهود البنك المركزي لتعزيز الاستقرار المالي في مصر والتحكم فى المعروض النقدي داخل السوق، وذلك بغرض إبقاء معدلات التضخم ضمن الحدود المقبولة.

جدير بالذكر أنه فى 22 أبريل الماضى.. أعلن البنك المركزي المصري عن إجراء تعديل على العملية الرئيسية أجل 7 أيام ذات سعر العائد الثابت اعتبارًا من يوم 23 أبريل 2024، وقبول جميع العطاءات المقدمة Full Allotment بسعر متوسط الكوريدور.

ويواصل البنك المركزي المصري إدارته للسيولة بما يحقق التوازن لضمان اتساقها مع هدفه التشغيلي والمتمثل في الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لمدة ليلة واحدة في سوق المعاملات بين البنوك حول سعر العملية الرئيسية وهو سعر متوسط الكوريدور.

يُشار إلى أن «عطاءات الودائع بمعدل ثابت» تعتبر إحدى أدوات السوق المفتوحة لإدارة حجم السيولة وامتصاصها من أجل السيطرة على معدلات التضخم، كما تستهدف آلية الودائع المربوطة خفض حجم المعروض النقدي من الجنيه المصري، بالإضافة إلي تحجيم التضخم.

اقرا ايضا:

«المركزي السعودي» يُطلق خدمة “Samsung Pay” قبل نهاية العام الجاري

بنك «ABC» يحصد لقب «أفضل بنك لتمويل التجارة في الشرق الأوسط» من مجلة «GTR»

«البنك العربي» يطلق حملة خاصة بالبطاقات الائتمانية لتعزيز المحافظة على البيئة

البنك الأهلي السعودي يطلق منصة NEO للصيرفة الرقمية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.