مذكرة تفاهم بين «البركة كابيتال» و «INVIA» لإطلاق أول صندوق تمويلي قائم على الإيرادات الشركات الصغيرة بقطاع الصناعي

كتبت:ريهام علي

وقعت شركة البركة كابيتال التابعة لبنك البركة مصر والمستشار المالي الإسلامي المبتكر، مذكرة تفاهم مع شركة”INVIA” الرائدة في التكنولوجيا المالية المتخصصة في التمويل المبتكر للمشروعات الصغيرة في مصر، الإطلاق أول صندوق تمويل قائم على الإيرادات متوافق مع الشريعة الإسلامية والذي يهدف إلى تمويل الشركات الصغيرة مع التركيز بشكل خاص على قطاع الصناعة في مصر.

حل تمويلي

يعد صندوق التمويل القائم على الإيرادات المصمم وفقا لمبادئ الشريعة الأول من نوعه الذي يقدم حلا تمويليا مبتكرا يعزز تقاسم المخاطر بين المستثمرين والشركات الصغيرة من خلال تقديم التمويل مقابل نسبة من الإيرادات المستقبلية، ولا يتماشى هذا النهج المبتكر فقط مع المبادئ المالية الإسلامية بل يوفر أيضا خيار تمويل أكثر سهولة ومرونة للشركات الصغيرة في قطاع التصنيع.

الشركات الصغيرة

تعالج هذه المبادرة الرائدة فجوة حاسمة في السوق، حيث تواجه الشركات الصغيرة في قطاع التصنيع تحديات كبيرة في الوصول إلى التمويل والدعم الفني المصمم خصيصا بسبب تحديات الإقتراض وصعوبة الحصول على التمويل من المصادر التقليدية، وتعاني هذه الشركات التي تعتبر حيوية للنمو الاقتصادي، لتحسين أدابها التشغيلي والمالي وتوسيع عملياتها بسبب محدودية الموارد المالية ونقص الدعم الفني المناسب.

الشريعة الاسلامية

من جانبها قالت سارة حسني، المدير العام لشركة البركة كابيتال: سعداء بالعمر مع فريق INVIA للإطلاق أول صندوق تمويل القائم على الإيرادات متوافق مع أحكام الشريعة والذي يعمل على تمكين الشركات الصغيرة في قطاع الصناعة، والتي تشكل العمود الفقري لاقتصادنا المحلي.

مليار جنيه

وأوضحت أن راسمال الصندوق خلال عامين سيصل إلى مليار جنيه وسيتم اطلاقه من خلال شركة إدارة مخاطر التى تترقب موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.

30 شركة

وتابعت يستهدف الصندوق تمويل نحو 30 شركة خلال المرحلة الأولى منوه بأن تمويل الشركة الواحدة سيتراوح من 8 إلى 10 ملايين جنيه وذلك وفقا لإيرادات ونموذج عمل شركة.
ولفتت حسنى أن الصندوق سيركز على مختلف الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضافت يوفر الصندوق التمويل القائم على الإيرادات الدعم المالي الضروري لمساعدة هذه الشركات على تجاوز التحديات المالية وتعزيز قدراتها الإنتاجية وتلبية الطلب المحلي القوي.”

النمو الاقتصادي المستدام

وتابعت: ” يمثل هذا الصندوق نهجنا المبتكر في تقديم حلول تمويلية متوافقة مع الشريعة الإسلامية للشركات الصغيرة، مصممة خصيصا لدعم قطاع الصناعة في مصر، الذي يعد أساسيا للنمو الاقتصادي المستدام، وهو ما يتوافق مع استراتيجية الحكومة حالياً لدعم هذا القطاع مما يساهم بالتقدم الاقتصادي وتعزيز النمو والقدرة الإنتاجية بالمشهد الصناعي في مصر ”

أدوات مالية مبتكرة

قال يحيى عاشور، الرئيس التنفيذي لشركة إنقيا نحن متحمسون للتعاون مع البركة كابيتال في هذه المبادرة الرائدة وتؤمن بدعم الشركات الصغيرة من خلال أدوات مالية مبتكرة تتناسب مع احتياجاتها للنمو، بالإضافة إلى تقديم الدعم للأعمال المساعدة رواد الأعمال على التعامل مع تعقيدات توسيع قوي للشركات الصغيرة والمتوسطة في أعمالهم .

قطاع التصنيع

وأضاف تساهم خبرتنا المشاركة والتزامنا بالتمويل الأخلاقي في إنشاء نظام دعم في قطاع التصنيع مما يمكنها من الازدهار والمساهمة بشكل كبير في الاقتصاد المحلي “.

 تلبية الطلب

وتابع عاشور تلعب الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع التصنيع دوراً حيوياً في تلبية الطلب المرتفع على السلع المحلية الصنع، ومع ذلك، يعتبر نموها صعب بسبب صعوبة تأمين التمويل المالي.

سد الفجوة

وأضاف يهدف صندوق المشاركة إلى سد هذه الفجوة من خلال توفير فرص استثمار متوافقة مع الشريعة الإسلامية مصممة لتكون أكثر وصولاً وعدالة.

ويبرز إطلاق صندوق التمويل القائم على الإيرادات أهمية الحلول المالية المبتكرة في دفع التقدم الاقتصادي، ومن خلال دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع التصنيع، يساهم الصندوق في خلق فرص عمل وتنشيط الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على الواردات، مما يعزز الإطار الاقتصادي العام.

اقرا ايضا:

بيع 100% من أسهم «تمويلي» للمشروعات متناهية الصغر لائتلاف استثماري دولي بأكثر من 2.5 مليار جنيه

«البركة كابيتال» تصدر 3 صكوك بقيمة 9 مليارات جنيه في 2025

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.