الأمم المتحدة تطلق مسرعة «GreenTech Hub» لدعم الشركات الناشئة فى كينيا

كتب: مصطفى عيد

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ووزارة المعلومات والاتصالات والاقتصاد الرقمي الكينية عن فتح باب التقديم لبرنامج مسرعة GreenTech Hub التابع لـ timbuktoo، والمقام في Konza Technopolis، المدينة الذكية الرائدة في كينيا.

وفي كلمة خلال إطلاق الدعوة للتقديم، أكد أنتوني نغورورانو، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في كينيا، على أهمية هذه المبادرة في تعزيز التحول الأخضر في إفريقيا.

وقال: “ستوفر هذه المسرعة للشركات الناشئة الواعدة من جميع الدول الإفريقية الـ 54 الإرشاد والاستثمار والشراكات اللازمة لتوسيع نطاق الابتكارات التي يمكن أن تلبي الاحتياجات العاجلة للطاقة في القارة.”

ومع استمرار ملايين الأفارقة في مواجهة نقص الوصول إلى الكهرباء الموثوقة والميسورة التكلفة، تم تصميم GreenTech Hub لدعم الشركات الناشئة التي تطور حلولًا مبتكرة في مجال الطاقة المتجددة، ستساعد المسرعة الشركات على توسيع نطاق التكنولوجيا التي تقلل من انبعاثات الكربون، وتعزز الاستدامة، وتساهم في النمو الاقتصادي طويل الأجل في جميع أنحاء القارة.

يركز البرنامج على الشركات الناشئة التي تعمل في مجالات حيوية مثل: تقنيات الوصول إلى الطاقة، حلول الطاقة الرقمية، كفاءة الطاقة، تقنيات منخفضة الكربون، الشبكات الذكية، تخزين الطاقة، التنقل المستدام، ونماذج الأعمال المبتكرة. ستتمتع الشركات المختارة بإمكانية الوصول إلى الإرشاد العالمي والدعم الفني والتمويل، بالإضافة إلى شبكة واسعة من المستثمرين الدوليين.

يعد timbuktoo GreenTech Hub جزءًا من مبادرة قارية أوسع يقودها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومتوافقة مع أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، وعلى مدار العقد المقبل، تهدف المبادرة إلى تعبئة مليار دولار لدعم 10,000 شركة ناشئة، وتوسيع نطاق أكثر من 1,000 منها، وتحقيق تأثير إيجابي على حياة 100 مليون شخص عبر إفريقيا. ويهدف المركز إلى تحقيق الإمكانيات الهائلة للطاقة الخضراء في إفريقيا من خلال ربط الشركات الناشئة بفرص التمويل المناخي على مستوى القارة.

بالإضافة إلى رأس المال، ستحصل الشركات الناشئة المشاركة على إرشاد من خبراء عالميين، ودعم في مجال المناصرة، وإمكانية الوصول إلى شبكة ديناميكية من المستثمرين. ويسعى GreenTech Hub إلى تمكين الشباب الأفريقي من خلال الاستفادة من التكنولوجيا والابتكار، مع التركيز على الطاقة المتجددة والتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره وإدارة النفايات لتحقيق أهداف التصنيع الأخضر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.