دراسة تتوقع ارتفاع حجم سلاسل التوريد المُعززة بالذكاء الاصطناعي إلى 89.4 مليار دولار بحلول 2032

كتب:مصطفى عيد

أفادت دراسة حديثة من SNS Insider أن سوق الذكاء الاصطناعي في سلسلة التوريد بلغت قيمته 4.7 مليار دولار في عام 2023، ومن المتوقع أن ينمو ليصل إلى 89.4 مليار دولار بحلول عام 2032، محققًا معدل نمو سنوي مركب قدره 38.73% خلال الفترة من 2024 إلى 2032.

الذكاء الاصطناعي

يأتي هذا النمو الملحوظ نتيجة الزيادة المستمرة في الحاجة إلى حلول إدارة سلسلة التوريد الفعالة والموثوقة، حيث تتبنى الشركات بشكل متزايد تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز الإنتاجية، وتبسيط العمليات، واتخاذ قرارات مستندة إلى البيانات.

ومع تزايد مطالب العملاء، وضرورة تحسين العمليات وخفض التكاليف، ونضوج تقنيات الذكاء الاصطناعي، تواجه المؤسسات ضغطًا كبيرًا لتلبية توقعات العملاء الذين يسعون إلى مزيد من الراحة.

تحسين الأعمال

تساهم الحاجة إلى تحسين عمليات الأعمال والاعتماد على البيانات الضخمة في تطوير الذكاء الاصطناعي، وعلى المستوى العالمي، تركز المؤسسات على التحول الرقمي، حيث يعتمد العديد منها على الذكاء الاصطناعي لتحليل مجموعات البيانات الكبيرة وأتمتة الأنشطة اليدوية.

في الوقت نفسه، هناك حاجة متزايدة لتحليل البيانات في الوقت الحقيقي، مما يساعد على تحسين سلاسل التوريد، يدعم الذكاء الاصطناعي تتبع كمية السلع المخزنة في المستودعات، وتوقع تقلباتها في السوق، وضمان توفير المنتجات في الوقت المناسب عبر سلسلة التوريد بأكملها، وبالتالي، يمكن للمؤسسات تعديل استراتيجياتها بناءً على تقييم البيانات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي لضمان أعلى مستويات الاستجابة في السوق ورضا العملاء.

الأنشطة الحيوية

ويُستخدم الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع في إدارة سلسلة التوريد في أنشطة مثل التنبؤ بالطلب، واختيار الطرق المثلى، وإدارة المستودعات، والموردين، سيساهم الاعتراف المتزايد بإمكانات الذكاء الاصطناعي في تعزيز الأنشطة الحيوية للأعمال في نمو السوق مستقبلاً.

على سبيل المثال، أفادت الشركات التي دمجت الذكاء الاصطناعي في عمليات سلسلة التوريد بزيادة تصل إلى 15% في كفاءة العمليات.

وستعزز الاكتشافات المستمرة والتحسينات المتعلقة بالتعلم الآلي وتحليل البيانات قدرة الذكاء الاصطناعي على التعامل مع الحالات المعقدة وتقديم رؤى قيمة للأنشطة التجارية.

وتُعد الروبوتات المعيارية أحد التطبيقات المحركة للنمو في سوق الذكاء الاصطناعي في سلسلة التوريد، حيث تضمن أتمتة عمليات المستودعات بشكل مرن وقابل للتعديل وقابل للتوسع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.