توقعات بإرتفاع سوق «تكنولوجيا المعلومات» في السعودية بأكثر من 5 مليارات دولار خلال 4 سنوات  

كتب:مصطفى عيد

توقع تقرير صادر عن شركة “Technavio” للأبحاث، نمو حجم سوق تكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية بمقدار 5.15 مليار دولار خلال الفترة من 2024 إلى 2028، مع معدل نمو سنوي مركب يبلغ 6.78%.

وقال التقرير إن إطلاق برنامج التحول الوطني يُعد محركًا رئيسيًا لهذا النمو، وسط زيادة في تبني مفهوم الحوكمة الإلكترونية، ومع ذلك، يُشكل تزايد التهديدات السيبرانية تحديًا بارزًا للسوق.

من بين أبرز الشركات المشاركة في هذا السوق شركات رائدة مثل Accenture Plc, Al Moammar Information Systems Co., Alphabet Inc., Amazon.com Inc., AT and T Inc., Cisco Systems Inc., Cognizant Technology Solutions Corp., Comprehensive Technology Co., DataFlow Group, Easy World Automation LLC, Ejada Systems Ltd., Hewlett Packard Enterprise Co., Huawei Technologies Co. Ltd., International Business Machines Corp., IQVIA Holdings Inc., Microsoft Corp., NEC Corp., Oracle Corp., SAP SE, and SAS Institute Inc.

وأضاف التقرير أن أحد العوامل الرئيسية التي تُحفز نمو السوق هو تركيز الحكومة السعودية على التحول الرقمي عبر برنامج رؤية 2030. تحتل المملكة المرتبة التاسعة في مؤشر الأمم المتحدة لتطوير الحكومة الإلكترونية لعام 2020، مما يعكس تقدمًا كبيرًا في تقديم الخدمات الإلكترونية.

تشمل هذه الخدمات برامج التوظيف والتعليم الإلكتروني، والبحث عن الوظائف عبر الإنترنت، وخدمات الجوازات والشؤون المدنية، وتحديثات المرور، وإصدار السجلات التجارية، وخدمات الدفع الإلكتروني.

كما يسعى برنامج رؤية 2030 إلى توسيع هذه الخدمات لتشمل نظم المعلومات الجغرافية والرعاية الصحية والتعليم.

وتشهد السوق السعودية أيضًا زيادة في انتشار الإنترنت عالي السرعة وتوسع في شبكات الهواتف الذكية، خاصة مع إطلاق شبكات الجيل الخامس (5G). الابتكار الرقمي يغيّر العديد من الصناعات، مثل الرعاية الصحية والصيدلة، باستخدام تقنيات إنترنت الأشياء (IoT).

وتكتسب الصناعة زخماً في قطاعات مثل البناء والسلع الاستهلاكية. يعتمد عدد كبير من الشركات على حلول رقمية مثل الحوسبة السحابية، تحليل البيانات، وأمن المعلومات.

في الوقت نفسه، تواجه الشركات في المملكة تحديات في ظل التطورات التكنولوجية، خاصة فيما يتعلق بالتهديدات السيبرانية. زيادة العمل عن بُعد واعتماد الأجهزة المحمولة وإنترنت الأشياء يعزز من فرص التعرض للهجمات السيبرانية. الشركات والحكومات مطالبة بالاستثمار في تقنيات الأمن السيبراني والبنية التحتية السحابية لحماية بياناتها والحفاظ على سلامة عملياتها.

تتوقع الشركات أن يشكل الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، إلى جانب شبكات الجيل الخامس، محاور رئيسية في تشكيل مستقبل سوق تكنولوجيا المعلومات في السعودية، وسط جهود مستمرة لمواجهة التحديات الأمنية ودفع عجلة التحول الرقمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.