دراسة تتوقع نمو سوق تحليلات أعمال البرمجيات كخدمة «SaaS» بأكثر من 10 مليارات دولار خلال 4 سنوات

كتب:مصطفى عيد

توقعت شركة “Technavio” للأبحاث، أن سوق تحليلات الأعمال القائمة على البرمجيات كخدمة (SaaS) سيشهد نموًا بقيمة 10.19 مليار دولار خلال الفترة من 2024 إلى 2028، مع معدل نمو سنوي مركب يبلغ 13.63%.

السحابة

وتعد البرمجيات كخدمة (SaaS) هي أحد نماذج تقديم البرمجيات القائمة على السحابة، حيث يقوم مزود خدمة السحابة بتطوير برمجيات تطبيقية سحابية وحفظها وتوفير تحديثات تلقائية للبرمجيات وإتاحة البرمجيات لعملائه عبر الإنترنت على أساس نظام الدفع بالتقسيط.

يقوم مزود خدمة السحابة العامة بإدارة كل الأجهزة والبرمجيات التقليدية، بما في ذلك البرمجيات الوسيطة والبرمجيات التطبيقية والأمان.

لذلك يمكن لعملاء البرمجيات كخدمة خفض التكاليف بشكل كبير؛ ونشر حلول الأعمال وتوسيعها وترقيتها بسرعة أكبر من الحفاظ على الأنظمة والبرمجيات المحلية؛ والتنبؤ بإجمالي تكلفة الملكية بدقة أكبر.

في أوائل الألفية الحالية، كان الجيل الأول من حلول البرمجيات كخدمة منفصلاً وغير مرن ومصممًا لحل مشكلة واحدة في الأعمال،ومنذ ذلك الحين، تطورت البرمجيات كخدمة بشكل كبير.

فاليوم، يمكن أن تتوسع مجموعة البرمجيات السحابية الحديثة وتمتد لربط كل شيء بدءًا من البيانات المالية والموارد البشرية ونظام المشتريات وعمليات سلاسل التوريد وحتى التجارة والتسويق والمبيعات وحلول الخدمات.

تكامل البيانات

وأرجعت الشركة هذا النمو إلى التحول نحو بنية SOA وزيادة الطلب على تكامل البيانات والتحليلات المرئية، على الرغم من وجود تحديات تتعلق بالاتصال وعرض النطاق الترددي. ومن بين اللاعبين الرئيسيين في السوق شركات مثل Accenture وMicrosoft وOracle وSalesforce.

تحليلات الأعمال

تشير التقارير إلى أن حلول تحليلات الأعمال القائمة على SaaS تمكن المؤسسات من دمج أنظمتها الخلفية مع أنظمة إدارة قواعد البيانات، مما يبسط سير العمل ويتيح للمستخدمين الوصول إلى مجموعات بيانات ضخمة.

تعزز هذه الأدوات تكامل العمليات التقنية والتجارية، وتحويل البيانات الخام إلى رؤى قيّمة تساعد الشركات في اتخاذ قرارات مستنيرة.

ومع التوسع المتزايد في حجم البيانات، أصبح تحليلها وتحويلها ومراقبتها أمرًا ضروريًا. يؤدي هذا إلى تزايد الاعتماد على تقنيات التحليلات التنبؤية والأتمتة باستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

تعزز حلول SaaS القدرة على تحليل البيانات الضخمة وتحويلها إلى رؤى بصرية تفاعلية، مثل “Power BI” من مايكروسوفت، مما يسهم في تحسين تجربة العملاء واتخاذ قرارات استراتيجية.

الاستثمارات الحكومية

من المتوقع أن يستمر سوق تحليلات الأعمال SaaS في التوسع مع ارتفاع الاستثمارات الحكومية في تحليلات البيانات، إلى جانب تزايد الاعتماد على حلول التخزين السحابي.

كما يشهد السوق طلبًا متزايدًا على نماذج الاشتراك، التي توفر حلولاً مرنة للشركات من جميع الأحجام، مما يجعلها خيارًا مفضلًا لتحسين أداء الشبكات، وتحليل سلوك العملاء، وتحسين خدمة العملاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.