«سعيد زعتر» و «داليا خورشيد» و «وليد حسونة» يتصدرون قائمة «فوربس» لقيادات الاستدامة في التمويل الأخضر بالشرق الأوسط لعام 2024

كتب:مصطفى عيد

تصدر كل من سعيد زعتر،العضو المنتدب، والرئيس التنفيذي لمجموعة كونتكت المالية القابضة، وداليا خورشيد، الرئيسة التنفيذية والعضوة المنتدبة لمجموعة بلتون القابضة، ووليد حسونة، الرئيس التنفيذي لشركة Valu، قائمة فوربس لأبرز قادة الاستدامة في الشرق الأوسط لعام 2024 في قطاع التمويل الأخضر.

اقتصاد أخضر مستدام

ويأتي هذا التكريم بعد النجاح الباهر الذي حققه مؤتمر الأطراف (COP28)، والذي حفز المنطقة على تسريع وتيرة التحول نحو اقتصاد أخضر مستدام، وقد أثبت هؤلاء القادة الثلاثة قدرتهم على قيادة هذا التحول من خلال مبادرات مبتكرة وحلول مبتكرة تساهم بشكل مباشر في تمويل المشاريع المستدامة ودعم الانتقال نحو اقتصاد منخفض الكربون.

وقالت فوربس إنه في يناير 2024، أطلقت كونتكت المالية القابضة برنامجًا جديدًا لتمويل السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى منتج التمويل الأخضر الذي تم إطلاقه في نهاية عام 2022.

دعم قطاع الزراعة

كما تركز الشركة على دعم قطاع الزراعة، وتمويل وحدات الطاقة الشمسية، وتطوير أنظمة الري والصوب الزراعية، وإدارة الموارد المائية، وبناء مزارع الدواجن والماشية لتربية الحيوانات بشكل مسؤول، بالإضافة إلى شراء المعدات والآلات الزراعية.

وتابعت أنه في أغسطس 2024، نفذت شركة بلتون لتداول الأوراق المالية، التابعة لشركة بلتون القابضة، أول عملية تداول لشهادات الكربون في السوق الطوعية الجديدة بين الجمعية المصرية للزراعة الحيوية وشركة إيزيس (ISIS) لتصنيع المواد الغذائية.

وفي سبتمبر 2024، عقدت شركة بلتون لرأس المال المخاطر صفقة استثمار استراتيجي في شركة (VelyVelo) وهي شركة تعمل في مجال تأجير الدراجات الإلكترونية، وتقدم حلول التنقل الصديقة للبيئة والفعالة، بأسعار معقولة في فرنسا والمغرب. فيما تخطط لتوسيع عملياتها في إسبانيا وبلجيكا.

خفض الكربون

وفي عام 2023، قامت بلتون بقياس إجمالي الانبعاثات عند 2,190 طنًا متريًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وتهدف لخفض انبعاثات النطاق 1 و2 بنسبة 42% بحلول عام 2030، وفي العام نفسه، دخلت بلتون في شراكة مع شركة بيكيا لإدارة النفايات لإعادة تدوير الورق والمواد البلاستيكية، مع التبرع بالأرباح للجمعيات الخيرية.

كرم للطاقة

وفي أغسطس 2024، تعاونت ڤاليو (Valu) مع كرم للطاقة الشمسية (KarmSolar) لإطلاق شبكة محطات لشحن السيارات الكهربائية في المجمع السكني (District 5) شرق القاهرة، من خلال الدمج بين منصة (كرم) التي أطلقت مؤخرًا لتشغيل البنية الأساسية لشحن السيارات الكهربائية، مع حلول الدفع الخاصة من ڤاليو لشحن المركبات.

فلاش

وفي أكتوبر 2024، عقدت ڤاليو شراكة مع تطبيق فلاش (Flash) للمدفوعات غير النقدية، لتقديم حلول الدفع القائمة على رمز الاستجابة السريعة (QR Code) في مصر.

وجدير بالذكر أن قائمة قادة الاستدامة في الشرق الأوسط بنسختها الثانية تضم 107 قادة يعملون في 105 شركات ضمن 12 قطاعًا مختلفًا، تسهم جميعها في تحقيق أجندة الاستدامة للمنطقة، ويقود قادة القائمة 54 شركة في الإمارات، تليها السعودية بـ20 شركة، ومصر بـ 10شركات، ثم قطر بـ8، والبحرين والكويت بـ5 لكل منهما، و عُمان بـ3.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.