لتعزيز الاقتصاد الإبداعي ..«أفريكسيم بنك» يضاعف تمويل الشبكة الإبداعية الأفريقية إلى 2 مليار دولار خلال 3 سنوات

كتبت:ريهام علي

أعلن رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” بينيديكت أوراما، أن البنك سيزيد تمويله لبرنامج الشبكة الإبداعية الأفريقية من مليار دولار إلى ملياري دولار ،خلال السنوات الثلاث المقبلة.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح الأيام الإبداعية الأفريقية للشبكة الإبداعية الأفريقية لعام 2024 في الجزائر، مما يبرز التزام البنك تجاه الاقتصاد الإبداعي المتنامي في أفريقيا.

وأوضح أوراما أن قرار مضاعفة تمويل الشبكة الإبداعية الأفريقية يأتي نتيجة لزيادة ملحوظة في الطلب عبر قطاعات الإبداع في أفريقيا.

وأضاف منذ عام 2022، شهد أفريكسيم بنك زيادة كبيرة في الفرص ضمن الصناعات من إنتاج الأفلام والموسيقى إلى تصنيع الأزياء والرياضة.

الصناعات الإبداعية

ونوه أوراما إلى زيادة التمويل إلى 2 مليار دولار ، يهدف إلى تلبية احتياجات هذه القطاعات المتزايدة من خلال توفير البنية التحتية والتمويل والموارد الأخرى التي ستساعد الصناعات الإبداعية في أفريقيا على الازدهار على الصعيد العالمي.

الاقتصاد الإبداعي

وأكد أن هذا التوسع يمثل تقدمًا تاريخيًا في استراتيجية أفريكسيم بنك لدعم الاقتصاد الإبداعي – حيث كانت التزام البنك الأولي بمبلغ 500 مليون دولار للقطاع عند إطلاق الشبكة الإبداعية الأفريقية في عام 2020. منوها بأن هذا الرقم زاد إلى مليار دولار في 2022 لتلبية الطلب.

وتعكس هذه الاتجاهات التصاعدية إيمان أفريكسيم بنك العميق بقوة الإبداع الإفريقي في دفع النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل.

وتابع أوراما كما هو الحال مع العديد من الأمور في أفريقيا، الفرص في الصناعات الإبداعية الأفريقية وفيرة لكنها لا تزال غير مستغلة ،ولهذا السبب، اعتمد أفريكسيم بنك نهجًا استباقيًا لتحفيز هذه الصناع،وسيمكننا هذا من دعم استثمارات كبيرة في البنية التحتية لإنتاج الأفلام، والملاعب، والمرافق الصناعية للأزياء، ومراكز التدريب.”

وأضاف سيركز التمويل الجديد بشكل أساسي على تطوير البنية التحتية، التي تظل تحديًا رئيسيًا في القطاعات الإبداعية.

الاستثمارات

ويخطط أفريكسيم بنك للاستثمار في مرافق إنتاج الأفلام، ومحافل الموسيقى، وملاعب الرياضة، ومراكز تصنيع الأزياء في جميع أنحاء القارة.

وتهدف هذه المشاريع إلى تزويد المبدعين الإفريقيين بالأدوات والمساحات اللازمة لإنتاج محتوى ومنتجات يمكن أن تنافس دوليًا.

حلول تمويل مبتكرة

وسيساعد الصندوق في تطوير المواهب، ويتمثل هدف أفريكسيم بنك في مساعدة المبدعين الإفريقيين على النمو والتدريب وفقًا لأفضل المعايير الدولية، لضمان امتلاكهم المهارات والموارد اللازمة لتحقيق النجاح.

كما يدرك أفريكسيم بنك الحاجة إلى حلول تمويل مبتكرة مصممة لتلبية التحديات الفريدة للاقتصاد الإبداعي. استجابةً لذلك، يقوم البنك بتطوير صندوق استثماري خاص بقيمة 500 مليون دولار أمريكي من خلال ذراعه الاستثمارية، صندوق تنمية الصادرات، حيث ستقوم هذه المبادرة بتمويل إنتاج وتوزيع الأفلام، مما يوفر لصانعي الأفلام الإفريقيين الوصول إلى الموارد اللازمة لإنشاء محتوى يمكن أن يجذب الجمهور العالمي .

،وسيركز للصندوق في تعزيز التعاون بين أفريقيا والمهجر لقد أثبتت جدوى هذا النموذج من خلال الشراكات مثل تلك التي بين الموسيقيين الأفارقة والفنانين العالميين مثل الفرقة البرازيلية الأفرو “أولدوم”، التي أدت إلى إنتاج الألبوم المطول الشهير”ONE Drum” .

وسيمكن الصندوق الموسع المزيد من هذه التعاونات، مما يعزز التعبير الثقافي الإفريقي ووبروزه على الساحة العالمية.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.