حققت 88% مكاسب.. «إي فاينانس» تحتفل بمرور 3 سنوات على نجاح طرحها التاريخي في البورصة المصرية

كتب:مصطفى عيد

مرت 3 سنوات على طرح مجموعة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية التاريخي في البورصة المصرية، والذي يُعد الأضخم في تاريخ السوق المصري.

ومنذ إدراجها في البورصة عام 2021، أصبحت “إي فاينانس” واحدة من أبرز شركات التكنولوجيا المالية في مصر والمنطقة، محققةً نجاحات لافتة ونموًا مستمرًا يعكس إقبال المستثمرين وثقتهم في قوة الشركة وريادتها.

يُعد هذا الإنجاز محطة مهمة في مسيرة “إي فاينانس” نحو تعزيز دورها في تطوير البنية التحتية المالية الرقمية ودعم التحول الرقمي في الاقتصاد المصري.

مشروعات

وخلال السنوات الثلاث الماضية، نجحت الشركة في إطلاق عدة مشروعات مبتكرة وتوسيع محفظة خدماتها الرقمية، مما ساهم في تعزيز مكانتها في الأسواق المحلية والإقليمية.

الطرح

جدير بالذكر أنه في أكتوبر 2021، أعلنت الشركة عن طرح عدد 80 مليون سهم من الأسهم الحالية في طرح ثانوي بالبورصة، وتنفيذ الطرح العام في السوق الأولي لعدد 177,777,778 سهم عادي، وبما يعادل إجمالاً 14.5% من أسهم رأسمال الشركة.

وتم تنفيذ الطرح من خلال شريحتين إحداهما طرح خاص للمؤسسات المالية من عدة أسواق من بينها السوق المصرية (“شريحة المؤسسات”) والأخرى طرح عام للمستثمرين الأفراد بالسوق المصرية(“شريحة الطرح العام للجمهور”)، فيما تم تحديد النطاق السعري لعملية الطرح ليتراوح بين 12.50 جنيه و13.98جنيه للسهم.

وحقق السهم بحسب اغلاق الخميس الماضي مكاسب سوقية بلغت أكثر من 88% منذ إدراجه بعد حساب التوزيعات وذلك بخلاف التوزيعات التقدية التي تتم بصورة نصف سنوية وتوزيعات الأسهم المجانية.

حساب التوزيعات.

وكان قد تم فتح باب تلقي طلبات الاكتتاب في شريحة الطرح العام للجمهور اعتبارًا من 6 أكتوبر 2021 حتى 13أكتوبر2021، وبدأ التداول على أسهم الشركة بحلول 18أكتوبر 2021.

تغطية الاكتتابات

وقامت كل من شركة رينيسانس كابيتال ايجيبت لترويج وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية رينيسانس كابيتال، وشركة سي أي كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات في الأوراق المالية سي آي كابيتال وشركة شركة الأهلي فاروس لترويج وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية الأهلي فاروس بدور مدير الطرح.

وارتفع سهم شركة إي فاينانس الحكومية المتخصصة في التكنولوجيا المالية بنسبة 50% في أول يوم لتداوله في البورصة المصرية، وقفزت أسهم الشركة، التي تتداول تحت رمز EFIH، بنسبة 79% لتصل إلى 25 جنيها للسهم خلال الجلسة، قبل أن تتراجع لتغلق عند 21 جنيها، مما رفع القيمة السوقية للشركة إلى 33.6 مليار جنيه (2.1 مليار دولار).

طلبات

وشهد الطرح طلبا هائلا من المستثمرين من المؤسسات والأفراد على حد سواء: جمعت الشركة نحو 5.8 مليار جنيه (نحو 370 مليون دولار) في الاكتتاب العام، وباعت حصة قدرها 26.1% من رأسمالها للمستثمرين من المؤسسات والأفراد. وجرى تغطية شريحة الطرح الخاص للمؤسسات بنحو 6.8 مرة، في حين تمت تغطية شريحة الطرح العام بنحو 61.4 مرة عند إغلاق باب الاكتتاب في 17 أكتوبر الحالي.

المعاملات المالية

وتحظى مجموعة «إي فاينانس» بمكانة خاصة في السوق المصري باعتبارها أكبر شركة متخصصة في تطوير وإدارة البنية التكنولوجية للمعاملات المالية الرقمية ولها جذور راسخة وخبرة طويلة بقطاع تكنولوجيا الخدمات المالية في مصر.

خدمات رقمية

وتقدم الشركة مجموعة متكاملة من الحلول والخدمات الرقمية مدعومة ببنية تكنولوجية متطورة لجميع أركان منظومة المدفوعات الرقمية، بما في ذلك تطوير وإدارة وتشغيل الشبكات المالية الرقمية، وإنتاج وتشغيل البطاقات الذكية وإدارة الأسواق الرقمية ومنصات التجارة الإلكترونية وغيرها.

وتعد «إي فاينانس» الشريك الرقمي الأول للحكومة المصرية، وتساهم الشركة بشكل فعال في دعم الاستراتيجية الحكومية للتحول الرقمي عبر تطوير منصات متكاملة لتحقيق عدة أهداف ومن بينها قيادة التحول الرقمي في مصر وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصري وبالتالي المساهمة الفعالة في جذب الاستثمارات الأجنبية.

نتائج أعمال

وأعلنت مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية عن تحقيق نتائج مالية وتشغيلية قوية خلال النصف الأول من عام 2024، حيث ارتفعت إيراداتها بنسبة 6.31% على أساس سنوي لتصل إلى 2.3 مليار جنيه تقريبًا بفضل الأداء القوي للشركات التابعة للمجموعة وتوسع أعمالها في مختلف القطاعات.

كما سجلت الشركة ارتفاعًا في الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بنسبة 22.4% لتصل إلى مليار جنيه تقريبًا، مع تحقيق هامش أرباح تشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بلغ 44.1%.

وعلى صعيد صافي الربح، ارتفع صافي الربح بعد حقوق الأقلية بنسبة 6.2% ليصل إلى 762.7 مليون جنيه ، مع تحقيق هامش صافي ربح بلغ 4.33%. وبعد إضافة مخصص الخسائر الائتمانية غير النقدية المتوقعة والمخصصات الأخرى، بلغ صافي الربح المعدل 832.3 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2024.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.