صندوق الودائع والقروض «CDP» و«بنك الإسكندرية» يوقعان إتفاقية تعاون لدعم قطاع الأغذية الزراعية في مصر

كتبت:ريهام علي

وقع كلا من صندوق الودائع والقروض (CDP) وبنك الإسكندرية – أحد بنوك مجموعة إنتيسا سان باولو مذكرة تفاهم لدعم قطاع الأغذية الزراعية في مصر.

يأتى توقع المذكرة في إطار المبادرات التي تروج لها الحكومة الإيطالية ضمن خطة Mattei، في مدينة الإسكندرية بمصر

شهد توقيع المذكرة كلا من  فرانشيسكو لولوبريجيدا- وزير الزراعة و الغذائية والغابات الايطالي والوزير شريف فاروق- وزير التموين والتجارة الداخلية المصري خلال زيارتهما فعاليات “سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية” الذي تم الترويج له من المنظمة الزراعية Coldiretti والذى يهدف إلى تطوير الأسواق الغذائية المحلية .

وتهدف المذكرة إلى تعزيز المشروعات عالية التأثير وتسهيل حصول الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة المصرية في القطاع الزراعي على التمويل، خاصة في مجال التمويل متناهي الصغر.

تهدف المبادرة إلى وضع إطار للتعاون لخلق فرص للتمويل سواء الخاص أو المشترك للشركات في هذا القطاع وتعزيز التعاون بين الشركات المصرية والإيطالية من خلال تعزيز سلاسل التوريد المستدامة بالإضافة إلى تعزيز قطاعات التميز في كلا البلدين.

تشمل المجالات الرئيسية الثلاثة للتعاون خلق أدوات مختلفة للمساعدة الفنية للشركات المحلية، وتطوير مبادرات التمويل المشترك للمشاريع ذات التأثير بموارد مقدمة من كلا المؤسستين، وتعزيز التوفيق بين الشركات المصرية والإيطالية، بهدف زيادة حجم التبادلات التجارية.

تم توقيع الاتفاقية تحت رعاية السفارة الإيطالية بالقاهرة وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية والاهتمام المتزايد بتعزيز التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في قطاعات استراتيجية مثل الأعمال الزراعية.

تعد الاتفاقية جزءًا من المبادرات التي تروج لها الحكومة الإيطالية ضمن خطة Mattei وتم الإعلان عنها خلال زيارة رئيس الوزراء إلى القاهرة في 17 مارس 2024، إلى جانب اتفاقيات أخرى تم توقيعها بين المؤسسات المالية في الايطالية والمؤسسات المالية المحلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.