«أفريكسيم بنك» يحصد جائزة «أفريكان بانكر» للبنية التحتية عن مشروع رصيف داميرجوج للنفط في جيبوتي

كتبت:أميرة احمد

حصد بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (افريكسيم بنك) اثنين من جوائز African Banker للعام الثاني على التوالي حيث فاز بجائزة “بنك العام” و”صفقة العام” في قطاع البنية التحتية.
وأعلن عن هذا التكريم المرموق في حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في نيروبي وحضره أكثر من 300 من الشخصيات الرائدة في القارة في مجال الخدمات المصرفية والمالية.
وسلط منظمو الجائزة الضوء على الأداء الاستثنائي لـ “أفريكسيم بنك” عبر مقاييس مختلفة، وأهمها “تغيير المشهد المصرفي بشكل كبير من خلال الوصول إلى عملاء جدد، وتقديم خدمات جديدة، واعتماد الشمول المالي من خلال جذب الأشخاص الذين لا يملكون حسابات مصرفية إلى القطاع المصرفي، والاستفادة من التقنيات الجديدة، والمساعدة في دفع النمو من خلال قطاع مالي أقوى.”

وتعكس جائزة بنك العام الأداء المالي المتميز لـ افريكسيم بنك، حيث أظهرت نتائج المجموعة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 قوة ومرونة ملحوظة، متجاوزة أداء العام السابق.
وحاز “افريكسيم بنك”جائزة صفقة العام – فئة البنية التحتية، لاستثماره بقيمة 155 مليون دولار في شركة Great Horn Investments Holding (GHIH)، حيث يدعم هذا التمويل سلسلة من مشاريع التطوير بمنطقة داميرجوج للتجارة الحرة والتنمية الصناعية في جيبوتي.
وأعلنت الصفقة العام الماضي بعد اجتماع بين رئيس “افريكسيم بنك” البروفيسور بنديكت أوراما ورئيس جيبوتي عمر جيله، خلال قمة 2023 لرؤساء دول الاتحاد الأفريقي التي عقدت أيضًا في نيروبي.
وفي حديثه خلال حفل توزيع الجوائز، قال بنديكت أوراما رئيس مجلس إدارة “أفريكسيم بنك”: “يسعدنا للغاية الفوز بجائزتي بنك العام وصفقة العام للبنية التحتية لأن هاتين الجائزتين تؤكدان خبرتنا في مجال البنية التحتية وتمويل التنمية. أقبل هذه الجوائز نيابة عن الموظفين المجتهدين في “أفريكسيم بنك”، وعملائنا وشركائنا، وكذلك تحالف المؤسسات المالية الأفريقية المتعددة الأطراف الذين يعملون بلا كلل لإحداث التغيير الذي تحتاجه أفريقيا.
لقد تفوق العديد من أعضائنا في حفل الليلة وهذا يوضح حجم مساهمتهم المستمرة في تلبية احتياجات التنمية في قارتنا العظيمة – بما في ذلك البنية التحتية والتجارة وإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة وغيرها.”

وتعتبر جائزة صفقة العام – البنية التحتية ذات أهمية خاصة بالنسبة لـ”أفريكسيم بنك” لأنها تمثل أول تعاون للبنك مع GHIH وحكومة جيبوتي.
وتهدف هذه الشراكة إلى مساعدة جيبوتي على تحقيق هدفها المتمثل في أن تصبح مركزًا إقليميًا للشحن العابر والخدمات اللوجستية. وسيعمل هذا المشروع على تعزيز التجارة البينية الأفريقية بشكل كبير، نظرا لموقع جيبوتي الاستراتيجي في القرن الأفريقي ودعم الاقتصادات المجاورة مثل إثيوبيا والصومال من خلال الوصول إلى خدمات الشحن.

ويعد هذا المرفق أمرًا بالغ الأهمية للتنمية الاقتصادية في جيبوتي حيث سيتم استخدام الأموال لاستكمال رصيف داميرجوج للنفط، والمتوقع أن يوفر اتصالًا بحريًا بمنطقة التجارة الحرة، ولإنشاء أول مستودع تخزين/مزرعة صهاريج نفط بسعة 150 ألف متر مكعب. وسيساعد ذلك بشكل كبير في تطوير البنية التحتية لجيبوتي ورؤيتها لتصبح “مركز نقل إقليمي” بحلول عام 2035.
وفي نسختها الثامنة عشرة، تحتفي جوائز African Banker بإنجازات الأفراد والمؤسسات التي ساهمت بشكل كبير في نمو وتطوير القطاع المصرفي في أفريقيا خلال العام الماضي.

اقرا ايضا:

«المصرف المتحد الأفريقي» يحصل على تمويل تجاري بقيمة 150 مليون دولار من «أفريكسيم بنك»  

محافظ البنك المركزي: نحرص على منح الشباب الفرصة في المناصب العليا

«أفريكسيم بنك» و«MobiHealth» يطلقان مرفقا للرعاية الصحية الرقمية بتمويلات مستهدفة 65 مليار دولار     

انعقاد المنتدى الاستشاري الأول للرؤساء التنفيذيين للبنوك الأفريقية للترويج لنظام الدفع والتسوية الأفريقي «PAPSS»

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.