جهاز تنمية المشروعات لـ FinTech Gate: تعديلات واسعة على قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة وعرضها على البرلمان

كتبت:ريهام علي

قال هاني عماد رئيس القطاع المركزي لاستثمار راس المال المخاطر بجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغرى ردا على سؤال لـ بوابة التكنولوجيا المالية «فنتيك جيت FinTech Gate» حول اتجاه الحكومة لتغيير تعريف المشروعات الصغيرة والمتوسطة بسبب تغيرات سعر الصرف ان الجهاز لديه مقترح وسيتم عرضه على مجلس النواب حتى يتم تعديل قانون المشروعات الصغيرة.

وأضاف في تصريحات لـ بوابة التكنولوجيا المالية «فنتيك جيت FinTech Gate» على هامش مشاركته في إطلاق التقرير النصف سنوي الخاص بقطاع ريادة الأعمال للنصف الأول من عام 2024 لشركة انطلاق لريادة الأعمال، واعلان اهم التوصيات التى تساهم في نمو قطاع ريادة الاعمال أن الشركات الناشئة تحقق جزء كبير من اهداف التنمية المستدامة ،فهي توفر فرص عمل كريمة وتحقق المساواة بين الناس ويمكن بعد تحديد تعريف موحد لها أن تحدد حجم مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي .

وأكد أن برنامج راسمال المخاطر الذى أطلقه الجهاز في 2021 بتمويل من البنك الدولي بقيمة 50 مليون دولار للاستثمار في عدد من الصناديق الاستثمارية التى تقوم بدعم رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة استطعنا جذب أكثر من 200 مليون دولار في إجمالي أموال الصناديق التى استثمارنا بها يزيد عن 350 مليون دولار موجه لدعم الشركات الناشئة .

وأضاف تلقينا طلب أكثر 50 طلب صندوق لافتا إلى أن إجمالي عدد الشركات في محفظة الجهاز بلغ 190 شركة وفرت أكثر من 5 آلاف فرصة عمل باجمالي تقييمات تصل الى 3 مليارات دولار.

وتابع أننا نأخذ في الاعتبار أهداف التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 وكذلك التمكين الاقتصادي للمرأة منوها بان نسبة المراة في محفظة الجهاز تتجاوز 40%، فيما استحوذت السيدات على نحو 25% من اجمالي مؤسسي الشركات.

وحول اطلاق المرحلة الثانية من برنامج راس المال المخاطر قال انه جاري التفاوض مع البنك الدولي رافضا الافصاح عن حجم التمويل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.