مصر تدرس إصدار أدوات دين دولية بـ 3 مليارات دولار قبل منتصف 2025

المصدر: وكالات

تدرس مصر إصدار أدوات دين بالأسواق الدولية بنحو 3 مليارات دولار، على شرائح مختلفة خلال السنة المالية المنتهية في يونيو، بحسب حديث وزير المالية أحمد كجوك للمستثمرين الدوليين في عدة اجتماعات شخصية في لندن الأسبوع الماضي، وفق ماذكرته منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وقالت المصادر التي نقلت عن وزير المالية إن مصر تخطط للاستفادة من الأسواق الدولية لبيع ديون دولارية، أو سندات اليورو، في وقت أقربه السنة المالية الحالية لأول مرة منذ أواخر 2021.

وفي سياق متصل، ارتفعت تدفقات العرب والأجانب في الدين الحكومي عبر السوق الثانوي خلال الفترة الأخيرة لتسجل خلال أول 3 أسابيع صافي شراء بنحو 775 مليون دولار.
وبحسب بيانات البورصة المصرية كانت صافي مشتريات العرب والأجانب نحو 13.46 مليار جنيه تعادل نحو 278 مليون دولار الأسبوع الماضي، فيما بلغت في الأسبوع السابق عليه نحو 381 مليون دولار.

وكانت قد سجلت نحو 116 مليون دولار خلال الأسبوع الأول من سبتمبر. وبدأ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأربعاء الماضي موجة تيسير نقدي بخفض 0.5% دفعة واحدة، في خطوة من شأنها تحسين شهية المستثمرين للأصول في الأسواق الناشئة.

وتزامن ذلك مع إعلان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بعد لقاء مع ولي العهد السعودى، محمد بن سلمان، نية المملكة استثمار 5 مليارات دولار في مصر عبر صندوق الاستثمارات العامة كمرحلة أولى، بخلاف الودائع الموجودة في البنك المركزي والتي أعلنت المملكة في وقت سابق نيتها تحويلها لاستثمارات. وكشف رئيس الوزراء أن هناك مفاوضات مع الجانب السعودي باستثمارات من 10 إلى 15 مليار دولار، وأن اتفاقية حماية الاستثمارات سيتم تفعيلها خلال شهرين.

وأدى ذلك إلى تحسين آفاق الديون المصرية وارتفاع السندات المقومة بالدولار في الأسواق الدولية.

وذكرت مصادر مطلعة أن وزير المالية أحمد كجوك قال في لقاءاته بمستثمرين دوليين إن مصر بصدد طرح سندات دولية بقيمة 3 مليارات دولار خلال العام المالي الحالي  للمرة الأولى منذ 3 سنوات تقريبًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.