«ماركتس آند ماركتس» تتوقع إرتفاع سوق «الميتافيرس» عالميًا إلى 1,303 تريليون دولار بقيادة «مايكروسوفت» و«سوني» و«META»

كتب:مصطفى عيد

توقع قرير جديد صادر عن شركة MarketsandMarkets للأبحاث، أن ينمو حجم سوق الميتافيرس العالمي من 83.9 مليار دولار في عام 2023 إلى 1,303.4 مليار دولار بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 48.0% خلال الفترة المتوقعة.

الألعاب

يساهم الطلب المتزايد من صناعات الترفيه والألعاب، وظهور فرص جديدة في الأسواق المجاورة، في تعزيز هذا النمو السريع. ويعتبر الميتافيرس مزيجًا من العوالم المادية والرقمية، مدعومًا بتقنيات الواقع المعزز والافتراضي والفيديو التفاعلي.

الأمن السيبراني

على الرغم من هذا النمو، تواجه السوق تحديات تتعلق بالتكاليف العالية لتركيب وصيانة المكونات المتقدمة للميتافيرس، إلى جانب اللوائح الخاصة بالأمن السيبراني والخصوصية. ومع ذلك، توفر التطورات المستمرة في تكنولوجيا الجيل الخامس (5G) وفرص الافتراضية في القطاعات الصناعية والشركات مجالات واعدة للنمو.

الشركات الكبرى التي تهيمن على السوق تشمل مايكروسوفت (الولايات المتحدة)، سوني (اليابان)، ميتا (الولايات المتحدة)، HTC (تايوان)، وجوجل وأبل وسامسونج.

ويعد قطاع البرمجيات الأكثر هيمنة في السوق، حيث يشمل منصات الميتافيرس وأدوات إنشاء العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد، وهو يلعب دورًا كبيرًا في بناء العوالم الافتراضية وزيادة التفاعل بين المستخدمين في هذا العالم الرقمي المتكامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.