بنك المؤسسة المصرفية يستحوذ على «بلوم مصر» بقيمة 427 مليون دولار

تخضع لموافقة الجهات الرقابية

أعلن بنك لبنان والمهجر عن بيع حصته البالغة 99.4% في وحدته المصرية «بنك بلوم مصر» لبنك المؤسسة المصرفية العربية بقيمة بلغت 427 مليون دولار ما يعادل 6.7 مليار جنيه، على أن تخضع للموافقة من قبل البنك المركزي المصري والبنك المركزي اللبناني بالإضافة إلى بعض السلطات التنظيمية الأخرى في كل من مصر والبحرية .

وأوضح البنك في بيان له اليوم أنه سيقوم ببيع حصته إلى من خلال طرح عرض الزامي يقدمه المؤسسة المصرفية إلى جميع حاملي الأسهم في” بنك بلوم مصر”بعد الحصول على الموافقات الرسمية الالزامية ومن ضمنها موافقة البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، متوقعا اتمام الصفقة بشكل نهائي في النصف الأول من العام 2021.

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة و مدير عام بنك بلوم مصر سعد أزهري، “تؤكد هذه الصفقة حرصنا الدائم على مصلحة المصرف وكل المعنيين به،و ستمكن هذه الصفقة BLOM BANK SAL من الإمتثال لتعاميم المصرف المركزي اللبناني التي تطلب من جميع المصارف العاملة في لبنان زيادة رأسمالها بنسبة 20%.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC: الدكتور خالد كعوان يمثل الاستحواذ على بنك بلوم مصر فرصة فريدة لبنك ABC في إطار تحقيق التزامنا الاستراتيجي بالتوسع في أعمالنا الأساسية عن طريق الاستحواذ على أصول استراتيجية هامة ذات إمكانات فريدة.

وأضاف ستوفر لنا هذه الخطوة منصة مصرفية عريقة تتمتع بمكانة كبيرة وتمتلك مقومات نمو مستقبلية هائلة في إحدى أكثر الأسواق جاذبية في المنطقة. لدينا علاقات نشطة وفعالة مع مختلف الجهات الرقابية المعنية، وسنسعى إلى العمل على الحصول على موافقتها جميعا لاستكمال هذه الصفقة بأقصى سرعة ممكنة.

وأوضح سنعمل على توحيد الجهود لتحويل اتحاد بنك ABC مصر وبنك بلوم مصر إلى كيان مصرفي جديد وقوي في القطاع المصرفي المصري.

وقالت المؤسسة العربية المصرفية إنها تضطلع بمستوى كبير من الأعمال في مصر، والتي تعد سوقا استراتيجيًا رئيسيًا لها، بعد أن رسخ بنك ABC وجوده من خلال الاستحواذ على بنك مصر العربي الأفريقي في عام 1999.

وأضافت أنها تعمل حاليًا من خلال بنك ABC في مصر، والذي ينتشر عبر 27 فرعًا في البلاد. وقالت إن بنك بلوم مصر سيساهم في رفع البصمة المصرية لبنك ABC ، والتي تتماشى تماما مع استراتيجية بنك ABC “ليكون البنك الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.