بنك مصر ينتظر موافقة المركزي لإطلاق أول بنك رقمي متكامل في مصر

قال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن مصرفه يعتزم إطلاق أول بنك رقمي بالكامل خلال شهر أبريل المقبل، يعمل بشكل منفصل عن بنك مصر ليعزز توجه الدولة نحو رقمنة المعاملات والتحول الرقمي.

وأوضح الإتربي، في تصريحات خاصة لـ”فنتك جيت”، أن البنك انتهى من كافة الإجراءات المتعلقة بإطلاق البنك وسيتم الإعلان الرسمي عقب الحصول على موافقة البنك المركزي.

وكان بنك مصر قد عين شريف البحيري، عضوًا منتدبًا لشركة مصر للابتكار الرقمي، المسئولة عن تدشين بنك مصر الرقمي الأول في مصر.

وتولى شريف البحيري رئاسة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبنك الحكومي في أبريل 2017، قادمًا من باركليز مصر، وفي أواخر يونيو 2019، تولى مسؤولية التمويل الإسلامي إلى جانب قطاع SMEs، ونجح في زيادة محفظة البنك.

ونص قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الجديد الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر الماضي على السماح بإنشاء بنوك رقمية ومتخصصة لأول مرة في مصر مع إعفائها من شرط الحد الأدنى لرأس المال 5 مليارات جنيه المقررة للبنوك التجارية.

وحدد قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي رقم 194 لسنة 2020  مفهوم “البنوك الرقمية” إذ يعرف باب التعريفات بالقانون، بأنها بنوك تقدم الخدمات المصرفية عبر القنوات أو المنصات الرقمية باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة”.

كما أوضح باب التعريفات من نفس القانون مفهوم مصطلح كلمة “البنوك” إذ يعرفها بأنها :”الشركات وفروع البنوك الأجنبية المرخص لها بمزاولة أعمال البنوك طبقاً لأحكام هذا القانون” كما يوضح أيضا نفس القانون ماهية البنوك المتخصصة، إذ يعرفها بأنها :”البنوك المرخص لها بمزاولة بعض أعمال البنوك طبقاً لأحكام هنا القانون”.

 

أخبار متعلقة

رسميًا.. البنك المركزي يطلق تطبيق InstaPay  للمعاملات المصرفية اللحظية

حصري: 10 بنوك تنضم لشبكة التحويلات للحظية InstaPay

إيهاب نصر: انضمام بنوك القطاع المصرفي بالكامل لشبكة InstaPay بنهاية أبريل المقبل

كل ما تريد معرفته عن صندوق Nclude للتكنولوجيا المالية

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.