العراق تلغي حظر «تليجرام» بعد استجابة التطبيق لمتطلبات الدولة

المصدر:وكالات
أعلنت وزارة الاتصالات العراقية أنها رفعت الحظر عن تطبيق «تليجرام» بعد أن استجابت الشركة المالكة للتطبيق للمخاوف الأمنية واتخذت الإجراءات المطلوبة.

كان الحظر قد فُرض في وقت سابق من هذا الأسبوع، حسبما ذكرت رويترز، مضيفة أن هناك بعض التسريبات البيانات للمؤسسات الرسمية للدولة والمواطنين.

يُستخدم تطبيق المراسلة للمراسلات النصية في العراق، ويُستخدم أيضًا لمشاركة المحتوى وتحديثات الأخبار.

جاء قرار الوزارة برفع الحظر بعد أن “ستجابت الشركة المالكة للمنصة لمتطلبات السلطات الأمنية التي دعت الشركة إلى الكشف عن الكيانات التي تسربت منها بيانات المواطنين”، وفقًا لبيان رسمي.

أضاف البيان أيضًا أن الشركة “أعربت عن استعدادها الكامل للتواصل مع السلطات المعنية”.

وردًا على طلب رويترز للتعليق، قال أحد أعضاء فريق الصحافة في “تليجرام” أن “نشر البيانات الخاصة بدون موافقة ممنوع بموجب شروط خدمة تليغرام، ويتم إزالة هذا المحتوى بشكل روتيني بواسطة المشرفين لدينا”.

وتليجرام هو تطبيق للرسائل الفورية يُعتبر مشهورًا بتركيزه على الأمان والخصوصية. يستخدم التطبيق التشفير من الطرف إلى الطرف في المكالمات الصوتية و”الرسائل السرية”، وهو الوضع الذي يتيح للمستخدمين تعيين وقتًا لحذف الرسائل تلقائيًا بعد أن يتم قراءتها.

مع ذلك، يجب الإشارة إلى أن معظم الدردشات العادية في تليغرام ليست مشفرة من الطرف إلى الطرف بشكل افتراضي، مما يعني أنه يمكن للشركة الوصول إلى الرسائل إذا تم الضغط عليها للقيام بذلك.

يجب على المستخدمين دائمًا التحقق من الإعدادات الخاصة بالأمان والخصوصية في أي تطبيق يستخدمونه، وتليغرام ليس استثناءً. من الجدير بالذكر أيضًا أن أي تطبيق يمكن أن يكون عرضة للثغرات الأمنية أو الاستغلالات، لذا يجب على المستخدمين البقاء على علم بأحدث التحديثات والممارسات الجيدة في مجال الأمان.

 

روابط ذات صلة:

تطبيق «تليجرام» يتيح إمكانية شراء البيتكوين

«واتساب» تعتزم تحديث منصتها للتراسل بهدف منافسة «تليجرام»

وزارة المالية المصرية تطلق تحذيرات هامة الفاتورة الإلكترونية ومنظومة “نافذة”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.