qnb

بايدن يقترح فرض ضريبة على المليارديرات في موازنة 2023

سيقر البيت الأبيض ضريبة مباشرة على أغنى 700 أميركي في موازنة عام 2023 بهدف جمع 360 مليار دولار على مدى 10 سنوات من مجموعة الأثرياء الذين يدفعون معدل ضرائب أقل بكثير من الطبقة المتوسطة الأميركية.

حقائق رئيسية

ستضرب خطة الرئيس الأميركي جو بايدن والتي يطلق عليها “الحد الأدنى لضريبة الدخل الملياردير” الأسر التي تبلغ ثروتها أكثر من 100 مليون دولار مع وضع حد أدنى لمعدل الضريبة بنسبة 20٪، وفقًا لوثائق حصلت عليها صحيفة واشنطون بوست وتوثقت منها من 5 مصادر مجهولة على دراية بالخطة.

وذكرت صحيفة The Post أن معدل الضريبة البالغ 20٪ سينطبق على “الدخل الكامل” لأصحاب المليارات، بما في ذلك الأجور والمكاسب غير المحققة في محافظهم الاستثمارية وتشمل الأسهم والسندات، والتي لا تخضع حاليًا للضرائب حتى يتم بيعها بربح.

كما سيتعين على المليارديرات الذين يدفعون ضرائب أقل من 20٪ على هذا التعريف الموسع للدخل أن يعوضوا الفارق، في حين أن أي شخص يدفع أكثر من 20٪ لن يدين بضرائب إضافية، بحسب تقرير الصحيفة.

وقدر مكتب الإدارة والميزانية بالبيت الأبيض ومجلس المستشارين الاقتصاديين أن 400 أسرة من أصحاب المليارات دفعت ما متوسطه 8.2٪ من دخلها في الضرائب الفيدرالية بين عامي 2010 و 2018 – وهو معدل أقل من معظم الأمريكيين العاديين.

ذكرت وكالة أسوشيتد برس لأول مرة أن ميزانية بايدن المقترحة لعام 2023 تهدف أيضًا إلى خفض العجز الفيدرالي بمقدار تريليون دولار على مدى العقد المقبل.

ما لا نعرفه حتى الآن

ما إذا كان اقتراح الميزانية سيحصل على دعم واسع من أعضاء الكونغرس، خاصة بعدما فشلت عدة محاولات سابقة لفرض ضرائب على المليارديرات.

كشف السناتور رون وايدن (ديمقراطي من ولاية كاليفورنيا) النقاب عن ضريبة دخل المليارديرات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والتي كانت ستفرض ضرائب على مكاسب الأسهم وغيرها من “الأصول غير المحققة” على أساس سنوي، لكن رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي (ديمقراطية من كاليفورنيا) اعترضت على قرار بايدن، ووصفتها بأنها حيلة دعائية.

إعلان القرار

ذكرت صحيفتي “واشنطن بوست” و “أسوشيتد برس” أنه من المتوقع أن يكشف البيت الأبيض عن الميزانية المقترحة يوم الإثنين المقبل.

تعليق

بحسب ما ورد ورد في وثيقة للبيت الأبيض اطلعت عليها “واشنطن بوست” أن “الحد الأدنى لضريبة الدخل الملياردير سيضمن أن يدفع الأميركيون الأكثر ثراء معدل ضريبة لا يقل عن 20% على دخلهم الكامل”، “من شأن الحد الأدنى للضريبة التأكد من أن الأميركيين الأكثر ثراءً لم يعودوا يدفعون معدل ضرائب أقل من المعلمين ورجال الإطفاء”.

اقرأ أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.