qnb

مؤسسة التمويل الدولية تستثمر 15 مليون دولار في صندوق ألجبرا فينتشرز

لدعم الشركات المصرية الناشئة في قطاع التكنولوجيا والابتكار

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية اليوم عن استثمار في الصندوق الثاني لشركة ألجبرا فينتشرز لرأس المال المخاطر من أجل دعم الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا للحصول على التمويل ودفع عجلة الابتكار وخلق فرص العمل في مصر.

وسيساعد استثمار المؤسسة البالغ قيمته 15 مليون دولار في صندوق ألجبرا الثاني على دعم نمو نحو 20 شركة ناشئة في قطاع التكنولوجيا، مع التركيز على مصر، وكذلك أفريقيا بشكل عام. وسيركز الصندوق، الذي يبلغ حجمه المستهدف 90 مليون دولار، بوجه خاص على منشآت الأعمال التي تقودها النساء وتلك التي تخدم المجتمعات المحلية الريفية.

وتساعد فرص الحصول على رأس المال على دفع عجلة النمو الاقتصادي ونمو فرص العمل، وتُعد ريادة الأعمال أحد أهم العوامل المساهمة في ذلك. إلا أن حجم رأس المال المخاطر المتاح في مصر لا يتجاوز ربع متوسطه في الأسواق الصاعدة، وإن كان قد نما بأكثر من 10 أضعاف منذ عام 2016.
وفي معرض حديثه عن استثمار المؤسسة، قال طارق أسعد الشريك الإداري في ألجبرا فينتشرز: “نحن سعداء بعودة مؤسسة التمويل الدولية كشريك محدود في صندوقنا الثاني، حيث استثمرت في صندوقنا الأول قبل خمس سنوات، ولها استثمار مباشر في محفظتنا. ولطالما كانت المؤسسة شريكاً قوياً معنا منذ اليوم الأول، حيث آمنت برؤيتنا عندما لم يكن هناك رأس مال مخاطر يُذكر في مصر. ونحن نتطلع إلى مواصلة تقوية شراكتنا في المستقبل”.

من جانبها، قالت ياسمين الحيني، مسؤولة مصر والقائمة بأعمال المدير القُطري لمصر وليبيا بمؤسسة التمويل الدولية: ” لا شك أن رواد الأعمال المصريين الشباب الذين يمتلكون مهارات تكنولوجية عالية في سوق كبيرة كمصر في وضع جيد لدفع عجلة التغيير في اقتصاد البلاد، وذلك إذا حصلوا على الدعم المناسب. ومن خلال هذا الاستثمار، تساعد المؤسسة على دفع منظومة الشركات الناشئة في البلاد إلى الأمام وتشجيع الابتكار.”

يأتي هذا الاستثمار في إطار إستراتيجية المؤسسة لدعم منظومة الشركات الناشئة وريادة الأعمال المزدهرة في أفريقيا. ويمثل إعلان اليوم أيضا ثاني استثمار للمؤسسة في شركة ألجبرا فينتشرز.
تجدر الإشارة إلى أن المؤسسة استثمرت 10 ملايين دولار في عام 2016 للمشاركة في إنشاء صندوق ألجبرا الأول برأسمال قدره 54 مليون دولار، والذي اجتذب أيضا استثمارات من سيسكو للاستثمارات، وصندوق الشركات المصرية الأمريكية، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير. وصندوق ألجبرا الأول هو أول صندوق لرأس المال المخاطر مخصص للعمل في مصر، وقد دعم 21 شركة ناشئة في قطاع التكنولوجيا وساعد على توفير أكثر من 3500 وظيفة مباشرة و28 ألف وظيفة غير مباشرة.

في وقت سابق من هذا العام، استثمرت المؤسسة مباشرة 5 ملايين دولار في شركة بريمور، وهي إحدى شركات محفظة ألجبرا فينتشرز وتعمل في مجال التجارة الاجتماعية، و20 مليون دولار في صندوق ازدهار لمساعدة منشآت الأعمال الأصغر حجماً على الحصول على التمويل.

وحتى يونيو 2021، بلغت استثمارات المؤسسة في رأس المال المخاطر على مستوى العالم 1.6 مليار دولار في أكثر من 100 شركة وصندوق لرأس المال المخاطر، مما يدعم نحو 1700 شركة ويساعد على دفع عجلة الابتكار والنمو.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.