الملياردير ويليام هوكي يبدأ تدشين شركة ناشئة جديدة لحلول التكنولوجيا المالية

ثبتت شركة Plaid “بلايد”، التي تعمل من سان فرانسيسكو على ربط تطبيقات التكنولوجيا المالية بالحسابات المصرفية للعملاء، أقدامها وسط الشركات الناشئة في عام 2019، لتصبح بالفعل أحد أعلى عشر شركات تقنية مالية تقييمًا في أمريكا مع تقييم يبلغ 2.7 مليار دولار.

ولكن في يونيو/حزيران من ذلك العام، قام الشريك المؤسس ومدير التكنولوجيا في الشركة، ويليام هوكي، بخطوة مفاجئة.

ترك وظيفته التنفيذية، دون الغوص في التفاصيل، ولكنه ظل ضمن مجلس إدارة بلايد.

واليوم، يقدم توضيحاً متأخراً: غادر لبدء شركة جديدة. ويقول هوكي “أحب البناء. بلايد شركة مذهلة للغاية، لكنها شركة كبيرة تضم أكثر من ألف شخص … تتطلب أسلوب مختلف لتشغيلها مقارنة ببناء شيء من الصفر”.

تأسيس بنك كولمن

أسس ويليام هوكي وزوجته آني هوكي، كلاهما يبلغان من العمر 32 سنة (شاءت الصدفة أن يتشاركا نفس عيد الميلاد)، بنك Column “كولمن”، ويشغل كلاهما منصب الرئيس التنفيذي المشارك للبنك.

ويركز البنك الفدرالي المعتمد قانونيًا على التكنولوجيا، ويهدف إلى مساعدة الشركات إلى تقديم الخدمات المالية بشكل أسهل وأسرع.

أمضى الزوجان السنوات الثلاث الماضية في بناء الشركة الناشئة بهدوء، ودفعا شخصيًا حوالي 50 مليون دولار في عام 2021 لشراء Northern California National Bank، وهو بنك يبلغ من العمر 15 عامًا وله فرع واحد للبيع بالتجزئة في شيكو، كاليفورنيا، ونحو 300 مليون دولار من الودائع.

أتاح لهم هذا الشراء تقديم مجموعة كاملة من الخدمات التي تحصل عليها شركات التكنولوجيا المالية عادة من مؤسسات مالية مختلفة ومقدمي البرامج.

ثنائي عالي المهارات

قبل إطلاق كولمن، عملت آني هوكي في التسويق في شركات التكنولوجيا الناشئة، وحصلت على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد، وكانت مستشارة في شركة الاستشارات Bain “باين”، حيث ساعدت شركات الأسهم الخاصة على بذل العناية الواجبة المتعلقة بشركات البيع بالتجزئة التي كانت تريد الاستحواذ عليها.

وتشغل الآن في بنك كولمن منصب مدير العلاقات مع الهيئات الناظمة، والقسم القانوني، والموارد البشرية.

وتقول إن خبرتها الاستشارية علمتها النمذجة المالية وكيفية تعلم الصناعات الجديدة بسرعة.

وتضيف: “يمكن تطبيق مجموعة المهارات هذه على أي شركة، ولا سيما على أي مصرف من الناحية الناظمة والقانونية. لقد قرأت الكتب، وتحدثت إلى كل شخص يمكنني التحدث معه حول القوانين المصرفية”.

كما عمل ويليام أيضًا مستشارًا في باين قبل أن يصبح رائد أعمال، لكنه لم يلتق مع آني هناك، بل التقى الزوجان من خلال صديق مشترك في عام 2013، ويقود ويليام تطوير المنتجات والمبيعات في كولمن.

ويشرح ويليام: “تعد آني المديرة والرئيسة التنفيذية لنصف الأعمال، وأنا المدير والرئيس التنفيذي للنصف الآخر. يمثل وجود هذا التحديد الواضح أمر بالغ الأهمية حقًا”.

وتضيف آني: “نحن حذرون جدًا لتحديد مسبقًا من سيكون له القرار في أي مشروع”.

تمويل الشركة

يتخذ الاثنان نهجاً غير عادي لتمويل شركتهم الناشئة، التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرًا لها.

يقول ويليام “لم نجمع تمويلًا من رأس المال الجريء، وربما لن نجمعه أبدًا. لا أعتقد أن النمو المفرط، وجمع الكثير من المال، وتوظيف أكبر عدد ممكن من الناس، هو الأسلوب المناسب لشركتنا”.

تجعل بعض القوانين الفيدرالية من الصعب على شركات رأس المال الجريء الاستثمار في البنوك، لأنه يمكن بعد ذلك مطالبة المستثمرين بالامتثال لمختلف القوانين الناظمة المصرفية، لذلك فإن كولمن مملوكة بالكامل من مؤسسيها و60 موظفًا.

بهدف تمويل كولمن، باع ويليام بعض أسهمه الخاصة في بلايد من خلال مبيعات الأسهم الثانوية.

تقدر فوربس أنه لا يزال يمتلك 12% من بلايد بقيمة 1.4 مليار دولار (كانت قيمة الشركة 13.4 مليار دولار في أغسطس/آب 2021 عند جولة التمويل، وتطبق فوربس خصمًا بنسبة 10% على تقييمات الشركات الخاصة).

حلول مبتكرة في مجال التكنولوجيا المالية

وتتمثل المشكلة التي يحاول هوكي حلها في أن شركات التكنولوجيا المالية وشركات التكنولوجيا الكبيرة غالبًا ما تحتاج إلى تجميع مزيج من شركاء الخدمات المالية لتقديم المنتجات الأساسية.

تحتاج تلك الشركات إلى بنك قادر على الاحتفاظ بالودائع، ومزود برامج “وسيط” منفصل لربط أنظمة البنك بتقنيتهم الخاصة، ثم يحتاجون إلى “معالج أساسي” مصرفي لتحويل الأموال.

يقول ويليام: “بعد العمل في هذا المجال لمدة 10 سنوات تقريبًا، أجد سلسلة التوريد هذه سخيفة نوعًا ما. يجب دمج كل هذا في بنك معتمد قانونًا يكون أيضًا شركة تكنولوجيا.”

تلبي كولمن في استراتيجيتها وتسويقها احتياجات مطوري البرامج الذين يقومون ببناء منتجات الخدمات المالية، متبعين نموذج شركات مثل Plaid “بلايد” و Stripe “سترايب” الذين حققوا نجاحًا كبيرًا في استقطاب المهندسين.

تعرض كل صفحة تقريبًا من موقع كولمن الإلكتروني الرمز الذي يمكن استخدامه مع واجهة برمجة التطبيقات، أو API.

يشمل عملاء كولمن الحاليين شركة بلايد، والشركة الناشئة Point “بوينت” لبطاقات السحب، وشركة Brex “بريكس” لبطاقات الائتمان الخاصة بالشركات.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة بريكس هنريك دوبوغراس “أحد الأشياء التي تعلمناها بعد العمل مع العديد من الشركاء المصرفيين على مر السنين هو أن بعض البنوك أفضل قليلاً، وبعض البنوك أسوأ قليلاً . ولكن في النهاية، يستخدمون جميعًا نفس التكنولوجيا في الواجهة الخلفية … وهذا يجعل من الصعب عليهم حقًا بناء منتجات مبتكرة”.

إيرادات الشركة

تقدم كولمن خدمات تشمل الاحتفاظ بودائع العملاء، ومعالجة التحويلات بين البنوك، وتشغيل التحويلات البرقية والإقراض.

ومثل شركات البرمجيات كخدمة، تفرض رسومًا في كل مرة يستخدم فيها أحد عملائها واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بها لإجراء معاملة.

كما تجني المال من القروض، مثل البنوك، من خلال فرض الرسوم والفوائد.

وحققت الشركة إيرادات صافية من الفوائد بقيمة 9 ملايين دولار في عام 2021، وهو ما يرجع إلى حد كبير إلى الودائع التي جمعها Northern California National Bank قبل أن تشتريه كولمن، والذي كان قد حقق مبلغ 8 ملايين دولار من صافي إيرادات الفوائد في عام 2019.

رفض هوكي مشاركة إيرادات كولمن القائمة على المعاملات، لكنه يقول إن الشركة مربحة إذا لم يتم حسب تكاليف الاستهلاك المستمرة لاستحواذها على Northern California National Bank.

حتى الآن، كان عملاء كولمن من الشركات الناشئة في مجال الخدمات المالية التي تساوي “مليارات الدولارات “، كما يقول هوكي.

والآن، تعرض الشركة منتجاتها على شركات أصغر، بما في ذلك الشركات الناشئة التي جمعت تمويلًا من السلسلة A لمشروع ما، ولديها أقل من مليون دولار من الإيرادات.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.