رواد الأعمال يناقشون كيفية الحفاظ على استمرارية الأعمال بعد كوفيد-19 في منتدى فوربس تحت سن الـ 30

أزالت جائحة كوفيد-19 إلى الأبد ضرورة حضور القوى العاملة إلى المكتب، وأحدثت تغييرًا في طبيعة التواصل والترابط الاجتماعي.

شارك 4 رواد أعمال تحت سن الـ30 في منتدى فوربس ضمن القمة العالمية للحكومات 2022، في حلقة نقاش عنوانها “كسر الحدود وبناء علاقات تحويلية”، لمعالجة الطبيعة المتغيرة لكيفية التنقل والاجتماع، وما يعنيه ذلك بالنسبة للتطوير الشخصي والمهني.

أدار حلقة النقاش ستيفن بيرتوني، مساعد مدير التحرير في فوربس لقسم 30 تحت سن الـ30.

الحفاظ على استمرارية الأعمال خلال الجائحة

ظهر تطبيق “زوم” Zoom كأداة أساسية للحفاظ على استمرارية الأعمال وتشغيلها، ويبدو أن البيئة الهجينة هنا للبقاء.

علّق المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Splyt، فيليب منتشين، قائلًا: “لقد غير زوم تمامًا مشهد جمع التمويل، بما في ذلك للشركات الناشئة”.

وجمعت شركته لتطبيقات التنقل في عام 2020 مبلغ 19.5 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة (B)، بقيادة شركة الاتصالات والتكنولوجيا اليابانية Softbank، وهو شيء لم يعتقد أنه ممكن بسبب جائحة كوفيد-19 المستمرة.

أضاف: “هناك الكثير من الأشياء الممكنة عبر زوم، أكثر مما كنا نظن”.

الثقافة الرقمية

لم تغير جائحة كوفيد-19 طريقة عملنا فحسب، بل كان لها أيضًا تأثير على ثقافة مكان العمل والتزام الموظفين، خاصة عندما يكون الموظفون الجدد خريجين جدد من مواقع نائية.

قال المؤسس المشارك والتقني الإبداعي لمنصة التعاون بالفيديو القائمة على السحابة Frame.io، جون ترافر “لقد وجدت أنها كانت أكثر شمولية، عندما بدأنا في عقد اجتماعات عبر الإنترنت، وهذا لكل اجتماع. شعرت فقط بأن شيء بسيط مثل ميزة رفع اليد في زوم سمحت للأشخاص الذين ربما كانوا أكثر هدوءًا أثناء الاجتماعات بالظهور والقول لأنفسهم “لدي فرصة ليسمعني الآخرون”.

وتابع: “كان ذلك، بالنسبة لي، مجرد شيء شعرت به بقوة أكبر عندما كنت في اجتماعاتي. ويكون الجميع نوعًا ما على نفس المستوى عندما يكونون مجرد نافذة صغيرة على الشاشة، ووجدت في ذلك مصدر قوة”.

تعتقد المؤسسة المشاركة ومديرة التكنولوجيا لمنصة الأحداث الافتراضية Run the World، شوان جيانغ، التي وظفت أشخاصًا من آسيا، وكندا، وأميركا الشمالية، أن هناك فجوة في ثقافة الموظفين، وتحاول إيجاد طرق مبتكرة لجمع الناس معًا.

تقول: “ما وجدناه أكثر إنتاجية أو فعالية لربط الناس هو في الواقع وجود هذا المركز المحلي حيث يمكن للناس الذهاب ومقابلة الناس شخصيًا. ومن ثم نقوم أيضًا بتنظيم الاجتماعات على مستوى كل الشركة عبر الإنترنت”.

وأضافت أن ميزة شركتها، حفلة الكوكتيل الافتراضية، حيث تتم مطابقة الحضور فيها للمحادثات الفردية لمدة خمس دقائق، شجعت المحادثات خلال الجائحة، “أما فيما يتعلق بكيفية انخراطهم بشكل أعمق في مبادلة الحديث، أعتقد أن هنالك طريقًا طويلًا يتعين على شركة التكنولوجيا التفكير فيه وبناء المنتج المناسب.

الجيل الجديد

ساعد رواد الأعمال الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا طلاب الدراسات العليا الجدد على الانتقال من كونهم غرباء عن الشركة إلى أن يندمجوا فيها، ويتفاعلون بشكل أفضل مع ثقافة الشركة.

أوضحت المؤسسة المشاركة وعضو مجلس الإدارة في مجتمع مشاركة السيارات بين الأقران في Getaround “غيت أراوند”، جيسيكا سكربيو “أعتقد أن بعض فوائد الجائحة للشركات الناشئة، وربما للشركات الأكبر أيضًا، هي مجرد تحسين تأهيل الموظفين الجدد عند انضمامهم أو صعودهم المركب”.

أضافت “أعرف أن الكثير من الرؤساء التنفيذيين للشركات الناشئة يفخرون بأنفسهم، وحب الموظفين يوصل إلى القيادة وإلى الرئاسة التنفيذية.”

في حين أن العالم يخرج ببطء من الركود الاقتصادي، لا تزال بعض الشركات تفضل على ما يبدو مساحات العمل الهجينة والافتراضية المنخفضة التكلفة على المكاتب التقليدية.

لكن تجربة الموظف الرقمي لا تقل أهمية عن التجربة المادية، على الأقل لأغراض الإرشاد والاتصال الشخصي.

أضافت سكربيو “طالما أن الناس حاضرين، لا يزال بإمكانهم الشعور بجدوى كبيرة. وهكذا، أعتقد أن ذلك دفع الجميع إلى تنظيم الأشياء بشكل نموذجي”.

مستقبل العمل

تشهد أماكن العمل المشتركة أيضًا تغلغلًا تدريجيًا.

قال منتشين، الذي يعتقد أن المرونة ستعزز الإبداع “من الواضح أننا نعمل كواحدة من الشركات التي تستفيد من هذا، لكنني أعتقد أيضًا أن الفنادق ونوادي الأعضاء تتغير الآن أيضًا. هناك الكثير من البنية التحتية التي تتبنى العمل عن بعد. لأكون صريحاً، أنا مؤمن كبير بالهجين. أعتقد أن المداومة في المكتب شيء متطرف، كما أن العمل من المنزل فقط هو تطرف آخر. أعتقد أنه طالما أن الناس لديهم المرونة، سيستخدمونها. والأمر الرائع في ذلك هو أنهم سيبدأون في السفر”.

قالت جيانغ، إن الناس بحاجة إلى المجتمع والتواصل الاجتماعي، مضيفًا: “أعتقد أن الأشخاص الذين يعملون في مناطق مختلفة سيجتمعون في مكان آخر، ويتعرفون، ويبنون مجتمعًا هناك. أعتقد أنه أمر جيد لأن الكثير من الإبداعات، والكثير من الأفكار سيتم إنشاؤها لأشخاص من خلفيات وسياقات مختلفة، وأعتقد أنها جيدة للعالم”.

أدوات جديدة لجعل الاتصال الرقمي حقيقيًا وحيويًا

تواصل الشركات إصدار أدوات وميزات جديدة لمساعدة الشركات الأخرى في التحول، ولكن لا يزال هناك ابتكار في قيد الخلق.

بالنسبة لترافر، إنها بيئة عمل “سماعة الرأس”.

قال “أنا أفكر في المستقبل. أنا أجرب دائمًا أحدث التقنيات، وأحب فكرة النمذجة ثلاثية الأبعاد في الواقع الافتراضي، لأنه يمكنك إنشاء تماثيل تشبه الحياة فقط بيديك. لا يمكنك العمل لأكثر من ساعة، إذ تشعر بالصداع المؤلم، لذلك، أود أن أرى بعض الابتكار هناك.”

تعتقد جيانغ أن المصممين ليس لديهم أدوات مساعدة فعالة أو منتجة عبر الإنترنت للتعاون.

وأضافت كذلك أن التوظيف على مستوى العالم يمثل مشكلة أيضًا، خاصة المجندين الأصغر سنًا الذين سيتبادلون الوظائف.

وافق منتشين على أن البرامج جيدة التمويل التي تسمح للشركات بالتوظيف عالميًا “لا تقوم حقًا بالمهمة التي يجب أن تقوم بها”.

وأضافت سكربيو “ولكن بينما نتحدث جميعًا، لا يسعني سوى التفكير في كيفية التعامل مع جميع البيانات، بشكل أساسي حوسبة القوة، والطاقة، والكثير من الموضوعات الكبيرة التي تحظى بأولوية قصوى لهذه المجموعة هنا. كيف نجعل هذا مستدامًا بالفعل؟ من الناحية البيئية، ولكن أيضًا من ناحية سير العمل، وعلاقات الناس مع المديرين والشركات، التي يبدو فيها الكسور، وهذا أمر مثير للقلق”.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.