قيمة أكبر 100 شركة تقنية مالية حول العالم تقترب من 3 تريليونات دولار

تتصاعد وتيرة نمو شركات التقنية المالية بطريقة غير مسبوقة في الفترة الأخيرة بسبب الحاجة الملحة للتحول الرقمي بعد التغيرات الكبيرة التي ساهمت فيها جائحة كورونا لاسيما على مستوى المدفوعات الرقمية، لكن هل خطر ببالك إلى أي مدى نمت هذه الشركات؟

يُشير موقع TradingPlatform في دراسة أجراها إلى أن قيمة أكبر 100 شركة تقنية مالية حول العالم تخطت 2.8 تريليون دولار أمريكي وتقترب من حاجز 3 تريليونات دولار أمريكي.

ويعزي الموقع النمو الكبير في قيمة الشركات إلى زيادة الاعتماد على خدمات التقنية المالية بعد جائحة كورونا وبالأخص المدفوعات الرقمية؛ حيث تشكل أكثر من 80% من قيمة المبيعات لشركات التقنية المالية.

تتربع فيزا على رأس قائمة أكبر شركات التقنية المالية قيمة بنحو 478 مليارات دولار أمريكي، تليها ماستر كارد بنحو 368 مليارات دولار أمريكي، ثم Ant Financial (علي باي) بقيمة تصل 312 مليار دولار أمريكي، وبعدها Tencent بما يقارب 240 مليار دولار أمريكي، ثم Intuit بنحو 160 مليار دولار أمريكي، ثم PayPal، تتبعها Stripe، وبعدها Fiserv، تليها Adyen من هولندا، ثم Square، وKlarna، و Coinbase، والشركة الناشئة البرازيلية Nubank.

توضح القائمة للشركات العشر الأوائل وجود 7 شركات أمريكية وشركتين صينيتين وأخرى إيرلندية ومثلها سويدية وكذلك برازيلية، وهذه الشركات تستحوذ على نحو ثلثي القيمة السوقية لأكبر 100 شركة تقنية مالية حول العالم.

تمتلك الشركات الكبرى في قطاع التقنية المالية إمكانيات هائلة في معالجة العمليات والمدفوعات تساعدها على النمو بشكل أسرع للتحول نحو عالم رقمي بعيدًا عن السيولة النقدية؛ فشركة فيزا على سبيل المثال تستطيع معالجة أكثر من 65 ألف عملية في الثانية وهو رقم يفوق ما بإمكان عشرات الشركات تقديمه معًا.

ورغم تواجد الأسماء الكبيرة في القائمة، فإن المجال مفتوح لظهور شركات أخرى مع تبني تقنيات ويب 3.0 والبلوكتشين، وكون مرونة السوق تساعد على النمو مثلما حصل مع بعض الشركات التي تفوقت على جهات أخرى كانت تعمل لسنوات طويلة في القطاع المالي وبعدها التقنية المالية.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.