أحجام التداول على بينانس تتراجع 85.8% مع هبوط التعاملات اليومية لأكبر 3 بورصات للعملات المشفرة

هوت أحجام التداول اليومي في أكبر ثلاث بورصات للعملات المشفرة في العالم مقارنة بمستوياتها قبل عام، ويشمل ذلك كلًا من بينانس Binance التي شهدت تراجعًا بنسبة 85.8% إلى 15.2 مليار دولار ومنصة FTX التي سجلت هبوطًا سنويًا بـ61.8% إلى 2.5 مليار دولار بينما انخفض التداول اليومي في بورصة Coinbase بنسبة 88.8% إلى 2.2 مليار دولار، بحسب CoinGecko، يوم الخميس.

يرجع الاضطراب الهائل في بورصات العملات المشفرة إلى التداعيات العنيفة للحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت في فبراير/شباط الماضي على سوق التشفير بشكل عام، ويعتمد CoinGecko في ترتيب أكبر ثلاث بورصات للعملات المشفرة على منهجية Trust Score أو نقاط الثقة التي تشمل إلى جانب أحجام التداول عوامل أخرى مثل السيولة وحركة مرور والأمن السيبراني.

وانخفضت القيمة السوقية لعملة البيتكوين، وهي أكبر عملة مشفرة في العالم، بنسبة 20.7% في عام لتصل إلى 553.1 مليار دولار في 19 مايو/آيار الجاري فيما هبط سعرها بنسبة 22% إلى 29.06 ألف دولار وهو مستوى أعلى قليلاً من أسوأ سعر لها على مدار عام واحد والبالغ 28.9 ألف دولار في 12 من الشهر الجاري، كما أن أعلى سعر لبيتكوين في الفترة نفسها هو 67.62 ألف دولار في 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

وبلغت القيمة السوقية لإجمالي سوق العملات المشفرة 1.29 تريليون دولار الخميس، بهبوط يومي 3.8%، كما تهيمن عملة بيتكوين على 42.8% من قيمة السوق وتستحوذ إيثيريوم على 18.1% منه.

وفقد 11 شخصًا من أغنى أثرياء العملات المشفرة نحو 60 مليار دولار، حيث أدى تراجع السوق بسبب الحرب في أوكرانيا إلى محو ما يقارب 400 مليار دولار من القيمة السوقية للعملات المشفرة خلال الفترة من 11 مارس/آذار إلى 13 مايو/أيار.

 

هكذا انخفضت أحجام التداول اليومي في أكبر 3 بورصات للعملات المشفرة في العالم خلال عام، وهذا هو تأثير تراجع السوق على ثروات المليارديرات الذين يديرونها.

 

1. بينانس

حجم التداول اليومي: 15.2 مليار دولار

التغير منذ عام: 85.8% ↓

على الرغم من انخفاض أحجام التداول اليومي في بينانس، فإن أكبر بورصة للعملات المشفرة تسعى لتوسيع عملياتها في منطقة الشرق الأوسط حيث حصلت منصة بينانس في أبريل/نيسان الماضي على الموافقة المبدئية لتصريح الخدمات المالية من سلطة تنظیم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي لتتمكن من مزاولة خدمات وساطة التداول في الأصول الافتراضية.

وكانت المنصة قد حصلت في 14 مارس/آذار على ترخيص لتقديم خدمات الأصول المشفرة من البنك المركزي البحريني، وهو أول ترخيص من نوعه في دول مجلس التعاون الخليجي، يأتي ذلك بينما أعلنت Binance في وقت سابق أنها تخطط للاستثمار في Forbes من خلال SPAC.

كان الرئيس التنفيذي لمنصة بينانس، تشينغبينغ زاو، هو أغنى شخص في قطاع العملات المشفرة في مارس/آذار بثروة قدرت آنذاك بنحو 65 مليار دولار، ولكنه منذ ذلك الحين، فقد نحو ثلاثة أرباع ثروته لتصل إلى 17.4 مليار دولار، ويتراجع في الترتيب إلى المركز الثاني بعد مؤسس FTX سام بنكمان فرايد.

علق زاو في وقت سابق من هذا الشهر على تراجع السوق: “نحن بحاجة إلى احترام السوق بقدر من الحذر أيضًا، ارتفاع وانخفاض السوق يحدث بشكل متكرر ولا سيما حقيقة أنه ليس دائمًا منطقيًا”.

 

 

2. منصة FTX

حجم التداول اليومي: 2.5 مليار دولار

التغير منذ عام: 61.8% 

تقدر قيمة FTX التي يرأسها الملياردير سام نكمان فرايد بـ 32 مليار دولار، وهو أغنى ملياردير في قطاع العملات المشفرة بصافي ثروة 21.8 مليار دولار.

ومثلما انخفضت أحجام التداول في FTX ، تراجع صافي ثروة بنكمان فرايد بقيمة 2.2 مليار دولار منذ 11 مارس/آذار الماضي، وأعلنت بورصة العملات المشفرة يوم الخميس أنها ستسمح للعملاء بتداول الأسهم وصناديق المؤشرات المتداولة ETFs في الولايات المتحدة من خلال منصتها جنبًا إلى جنب مع العملات المشفرة.

تمتلك FTX منصات في الولايات المتحدة واليابان، وتعمل في أكثر من 100 دولة كما اختتمت جولتها التمويلية الثالثة في يناير/كانون الثاني الماضي، حيث جمعت 400 مليون دولار جديدة ليصل مجموع الاستثمارات التي حصلت عليها إلى 1.8 مليار دولار منذ يوليو/تموز 2021 حيث قدرت قيمتها آنذاك بـ 18 مليار دولار ما يمثل 15 ضعف تقييمها في العام السابق له.

 

 

 

3. بورصة Coinbase

حجم التداول اليومي: 2.2 مليار دولار

التغير منذ عام: 88.8% ↓

أخبرت Coinbase موظفيها الأسبوع الماضي أنها ستبطئ عمليات التعيين الجديدة وتعيد تقييم عدد موظفيها، في خطوة معاكسة لتوجهات الشركة السابقة التي تستهدف زيادة قوتها العاملة هذا العام، وذلك نتيجة تراجع سوق العملات المشفرة.

وهبطت ثروة الرئيس التنفيذي لشركة Coinbase Global بريان أرمسترونغ، بقيمة 4 مليارات دولار منذ 11 مارس/آذار الماضي لتصل إلى 2.6 مليار دولار يوم الخميس، ويمتلك أرمسترونغ حصة تبلغ نحو 19% في Coinbase.

انخفض سعر سهم Coinbase بنسبة 73.1% على مدار العام الحالي ليصل إلى 67.4 دولار في 19 مايو/أيار، ما أدى إلى انخفاض القيمة السوقية للشركة إلى 16.5 مليار دولار، وتحولت Coinbase إلى خسارة قدرها 429.7 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2022، مقابل ربح بقيمة 771.5 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفع إجمالي المصاريف التشغيلية في الشركة بنسبة 111.6% إلى 1.7 مليار دولار، بينما هبط إجمالي الإيرادات بنسبة 35.2% إلى 1.16 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.