الشركات الناشئة في إفريقيا تواصل جذب الاستثمارات رغم اضطراب الاقتصاد العالمي

تواصل الشركات الناشئة تواصل في إفريقيا جذب الاستثمارات، لكن بوتيرة أبطأ مقارنة بالعام الماضي بسبب اضطرابات الاقتصاد العالمي، وقطاع التكنولوجيا المالية الأكثر جذبًا للمستثمرين.

الشركات الناشئة الإفريقية

شهدت بعض الشركات نموًا القيمة السوقية لتتجاوز مليار دولار مثل Flutterwave وChipper Cash وAndela وOPay وWave، بحسب بلومبيرج.

وتصدرت نيجيريا وجنوب إفريقيا حيث ارتفعت الاستثمارات إلى 5.2 مليار دولار في عام 2021، ومن المرجح أن يتباطأ التمويل في الأشهر المقبلة مع تراجع الاستثمارات الأميركية الذين ضخوا معظم الاستثمارات العام الماضي بسبب تراجع السوق العالمي، بحسب Futuregrowth.

واستقبلت الشركات الناشئة الإفريقية تدفقات مالية تقدر بنحو 2.7 مليار دولار منذ يناير/كانون الثاني.

قال الشريك الإداري في HAVAIC ومقرها كيب تاون، إيان ليسيم، “إن رأس المال الاستثماري الإفريقي سيرتفع على أساس سنوي وإن كان بمعدل نمو أقل”.

وأضاف ليسيم “أساسيات الكثير من الشركات في إفريقيا لا تزال قوية جدًا والأعمال الجيدة ستساهم في زيادة رأس المال. قد تضطر الشركات الناشئة إلى العمل بجهد أكبر”.

تعد نيجيريا التي يبلغ عدد سكانها نحو 200 مليون نسمة، سوقًا كبيرة، بينما تعمل الشركات الكينية عبر كتلة تجارية إقليمية تضم أكثر من 170 مليون شخص قبل التوسع أكثر.

ضخت صناديق الاستثمار الدولية، بما في ذلك تايغر غلوبال ومجموعة سوفت بنك وأندريسن هورويتز وجنرال أتلانتك وسوشيال كابيتال وكونا كابيتال ودراغونير نحو 4 مليارات دولار في الشركات الناشئة الإفريقية خلال السنوات الأخيرة، وفقًا لبيانات Futuregrowth.

ذهبت الاستثثمارات في الغالب إلى شركات التكنولوجيا التي تقدم خدمات في مجالات التمويل والتجارة والطاقة والزراعة والصحة.

تقوم صناديق الاستثمار التي تركز على إفريقيا مثل Norrsken 22 وNovastar Ventures وPartech Africa وTLcom بجمع نحو 700 مليون دولار لتوسيع استثماراتها في القارة السمراء، بحسب بلومبيرغ.

معدل نمو الشركات لا يكفي لتبرير الاكتتاب العام محليا. المصدر: thebigdeal.substack

جذبت نيجيريا وجنوب إفريقيا أكبر قدر من الأموال العام الماضي تليهما مصر وكينيا، وتضع السنغال وغانا نفسيهما أيضًا على خريطة الشركات الناشئة، وفقًا لأبحاث Futuregrowth.

الاستثمارات الإفريقية

قال رئيس الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري في Futuregrowth، أمريش نارانديس، أن السنغال تنمو كثيرًا ومع ذلك، “يوجد لاعبون سيهيمنون في إفريقيا مستقبلا”

يستثمر صندوق Futuregrowth في الشركات الناشئة جنوب إفريقيا، حيث نمت قيمة صفقات رأس المال الاستثماري تسعة أضعاف منذ عام 2016.

وتساعد شركة Naspers وKnife Capital وHAVAIC وE Squared التابعة في دفع عجلة النمو، ومع وجود أسواق رأس المال المحلية، لا تعتمد جنوب إفريقيا على التمويل الأجنبي مقارنة بالأسواق الإفريقية الأخرى.

أشار نارانديس إلى 122 صفقة قد تمت في جنوب إفريقيا العام الماضي، وجمعت نحو 832 مليون دولار، وإنه من المتوقع الآن أن يستقر القطاع.

يوضح نارانديس: “إن سوق جنوب إفريقيا ربما يكون أصغر من أن ترى الشركات الناشئة كبيرة بما يكفي لجمع الأموال من خلال العروض العامة الأولية”

أشار نارانديس أن “معدل نمو الشركات لا يكفي لتبرير الاكتتاب العام محليا، ونظرًا لحجم اقتصاد جنوب إفريقيا، فمن المنطقي أن يتم الاستحواذ من قبل شركة مدرجة في بورصة جوهانسبرغ”.

المصدر: فوربس الشرق الأوسط

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.