بايت دانس الصينية تستفيد من بطء نمو مبيعات علي بابا ومنافسيها

بينما تعاني كبرى شركات التكنولوجيا الصينية مثل علي بابا، وJD.com وPinduoduo من تباطؤ نمو المبيعات لديها، يستفيد تطبيق “Douyin” ( تيك توك الصيني) من “ByteDance”، من زيادة إنفاق المستهلكين على الترفيه والتعليم، خصوصًا بعد التراجع الكبير الذي شهدته أكبر منصة تعليم عبر الإنترنت “Oriental Selection”.

قفزت أسهم وحدة الخدمات عبر الإنترنت New Oriental الخاصة ببايت دانس بنحو سبعة أضعاف منذ بداية يونيو/حزيران، لكنها عادت وانخفضت إلى النصف منذ ذلك الوقت، وهي تمتلك قيمة سوقية بحنو 3.6 مليار دولار بتاريخ 21 يونيو/حزيران.

شركات التكنولوجيا الصينية
لم يكن المتسوقون الخارجون للتو من إغلاقات شنغهاي الناتجة عن عودة انتشار كوفيد-19، والتي استمرت لأشهر، متحمسين بشكل عام، بشأن الخصومات المعروضة خلال هذا العام، خصوصًا وسط ثاني أكبر حملة تسوق سنوية في الصين تجري على مدى أول 18 يومًا من شهر يونيو/حزيران.

فقد سجلت JD.com على سبيل المثال، ارتفاعًا بنسبة 10% فقط في إجمالي المبيعات لهذه الفترة، بانخفاض عن مستوى 28% تم تسجيله العام الماضي، وهو أبطأ نمو لها على الإطلاق.

لكن تطبيق “Douyin” حقق نشاطًا قويًا، بعد ارتفاع عدد المستخدمين النشطين يوميًا خلال أول 18 يومًا من يونيو/ حزيران، من 430 ألفًا إلى 7 ملايين مستخدم، بمتوسط مبيعات يومية 15 مليون يوان (مليوني دولار).

دعم تطبيق الفيديو Douyin – الأكثر تنزيلًا في الصين، مع وصول يفوق 400 مليون مشاهد يوميًا، والذي يوفر ميزات تحرير وتحديات إبداعية تمكّن الأشخاص العاديين من أن يصبحوا منشئين لمقاطع الفيديو، بل وتحول بعضهم إلى مؤثرين بين عشية وضحاها، عائدات بايت دانس.

عائدات بايت دانس
أعلنت شركة ByteDance عن عائدات تقدر بنحو 58 مليار دولار في 2021، بزيادة قدرها 69% مقارنة بالعام السابق.

وقد شهدت الشركة التي تأسست في عام 2012، نموًا مذهلًا في السنوات الأخيرة، وذلك بفضل تطبيقي الفيديو الاجتماعي Douyin وTikTok بشكل خاص.

أبلغت الشركة بين عامي 2019 و2020 عن قفزة بنسبة 100% في الإيرادات على الرغم من الصعوبات الجيوسياسية التي واجهتها مع حظر تيك توك في الهند والرقابة الأميركية.

الضغط على شركات التكنولوجيا
أغلقت بايت دانس معظم عمليات التدريس عبر الإنترنت، كما باعت تطبيقًا لتداول الأسهم، وكذلك أوقفت استوديو تطوير الألعاب الذي استحوذت عليه في 2019 “Studio 101″، وسط الحملة الصينية التاريخية على شركات التكنولوجيا الكبرى والإنترنت على مدار العام ونصف العام الماضيين، التي أضعفت طموح بايت دانس للمنافسة في مجال الألعاب، كما أعاق التباطؤ الاقتصادي نشاطها الأساسي في مجال الإعلانات.

كما قامت الهند بتجميد حسابات مصرفية للشركة العام الماضي، على خلفية التحقيق بشأن تهرب ضريبي محتمل، وهو ما اعتبرته بايت دانس “مضايقة من قبل السلطات الهندية”.

المصدر: فوربس الشرق الأوسط

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.