الاستثمار الأوروبي” وبنك مصر يبرمان اتفاقيتين لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والأكثر تضرراً من كورونا

أطلق بنك الاستثمار الأوروبي وبنك مصر برنامجين جديدين للمساعدة التقنية؛ تستهدفان دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والأكثر تضرراً من كورونا؛ والاول هو أكبر برنامج للمساعدة التقنية للقطاع المالي يطلقه بنك الاستثمار الأوروبي في الشرق الأوسط، فيما يهدف الثاني إلى تمكين بنك مصر من تحديد المشاريع الاستثمارية المستدامة للقطاع الخاص والقابلة للتمويل بشكل أفضل.
جاء ذلك خلال زيارة نائبة بنك الاستثمار الأوروبي جيلسومينا فيجليوتي للمقر الرئيسي لبنك مصر، ضمن فعاليات زيارتها الأولى للقاهرة منذ جائحة كورونا والتي استمرت لأربعة أيام، وشملت محادثات مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وعدد من وزراء الحكومة المصرية.

وذكر بيان لبنك الاستثمار الأوروبي اليوم /الأربعاء/ أن كلا من بنك الاستثمار الأوروبي وبنك مصر اتفقا بشكل رسمي على تعزيز التعاون لزيادة الدعم الخاص بإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة، وزيادة التمويل للشركات في القطاعات الأكثر تضرراً من جائحة كورونا.

وسيعمل برنامج المساعدة التقنية الأول على زيادة تعزيز إدارة مخاطر الائتمان واعتماد أفضل ممارسات تمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لتمكين بنك مصر من زيادة التمويل للشركات الصغيرة، فيما ستمكن المبادرة الثانية بنك مصر من تحديد المشاريع الاستثمارية المستدامة للقطاع الخاص والقابلة للتمويل بشكل أفضل،

وتطوير منتجات مالية جديدة تستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة، كما سيعزز الدعم للقطاعات الأكثر تضرراً من جائحة كورونا وهو جزء من برنامج التجارة والقدرة التنافسية للاتحاد الأوروبي.

وعقب إطلاق برنامجي المساعدة التقنية الجديدين، قال نائب رئيس بنك مصر عاكف المغربي “يدعم كل من بنك مصر وبنك الاستثمار الأوروبي استثمارات القطاع الخاص التحويلية من قبل الشركات المصرية في جميع أنحاء البلاد، ويشرفني أن أرحب بنائبة الرئيس فيجليوتي وفريق بنك الاستثمار في مقر بنك مصر”.

كما أشار المغربي إلى أن برنامجا المساعدة التقنية الجديدان اللذان تم الاتفاق عليهما سيقدمان دعما أقوى للاستثمار التجاري ليمكنا الشركات الصغيرة من النمو وخلق الوظائف والاستفادة من فرص الأعمال الجديدة.
ومن جهتها؛ قالت جيلسومينا فيجليوتي نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، “يلتزم بنك الاستثمار الأوروبي بدعم استثمارات القطاع الخاص بالتعاون مع الشركاء الماليين المحليين الرائدين، وستسمح الاتفاقيتان الجديدتان اللتان تم توقيعهما مع بنك مصر بزيادة التمويل للشركات الصغيرة وتعزيز التمويل المستهدف للاستثمار المستدام والقطاعات الأكثر تأثراً بفيروس كورونا، ويأتي ذلك بناءً على نجاح خطوط الائتمان المدعومة من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 75ر1 مليار يورو، والتي يديرها بنك مصر وتم الاتفاق عليها على مدى السنوات الخمس الماضية”.

جدير بالذكر أنه على هامش هذا الاتفاق، زارت نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي أحد عملاء المشروعات الصغيرة ممن استفادوا بتمويل من بنك مصر، حيث اطلعت على مدى استفادة العملاء من التمويل الممنوح للمشروعات الصغيرة وانعكاسه الإيجابي على التوسع.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.