الفيدرالي الامريكي يرفع سعر الفائدة 0.75% والأسواق الخليجية تلحق به

قرر الاحتياطي الفيدرالي الامريكي رفع أسعار الفائدة للمرة الخامسة على التوالي بنحو 75 نقطة أساس لتصل إلى ما بين 3% .و3.2 في اطار السياسة التشددية التي يسير عليها لمواجهة معدلات التضخم والتى ارتفعت خلال اغسطس الماضي إلى 8.3% متخطيا توقعات المحللين التي كانت تدور بين 8 إلى8.1%.
وهذه هي المرة الخامسة التي يرفع فيها الاحتياطي الفيدرالي، أسعار الفائدة خلال هذا العام، إذ سبق أن رفعها في اجتماعاته الدورية خلال شهر مارس بـ 25 نقطة أساس، ثم 50 نقطة أساس في مايو، و 75 نقطة أساس في شهر يونيو والذي كان أعلى رفع منذ 28 عاما، تلاه رفع مماثل بنفس المقدار في يوليو الماضي.
ووفق تصريحات سابقة لرئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أشار إلى أن البنك سيستخدم كل ما في جعبته للسيطرة على ارتفاع الأسعار والوصول إلى مستهدفات التضخم حول 2%.
وإثر اعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع الفائدة قامت 4بنوك مركزية خليجية برفع أسعار الفائدة حيث قرر البنك المركزي السعودي، رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.75 في المائة، بالإضافة لرفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.25 في المئة.
كما قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس من 2.4% إلى 3.15% وذلك اعتباراً من يوم غد فيما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.
وقرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 2.75% إلى 3.00% وذلك اعتبارا من 22 سبتمبر 2022 ، كما قرر  إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة ، ويشمل ذلك عمليات إعادة الشراء (الريبو)، وسندات وتوّرق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدين العام.
كما أعلن مصرف البحرين المركزي عن رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 3.25% إلى 4.00
كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 3.00% إلى 3.75%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 4.00% إلى 4.75%، بالاضافة الى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 4.50% إلى 5.25%.
وتبحث لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماعها بعد غد/الخميس/ تحديد أسعار الفائدة وذلك بعد أن أبقت على أسعار الفائدة دون تغيير في الاجتماعيين الماضيين، في 23 يونيو و18 أغسطس، لكنه رفعها بمقدار 200 نقطة أساس في مايو 2022.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.