البنك الأهلي يعلن أن 60% من حصيلته من الشهادات جاءت من القنوات الإلكترونية

بنوك الأهلى ومصر والقاهرة جمعت نصف تريليون جنيه

قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري إن حصيلة شهادة الإدخار مرتفعة العائدة بنسبة 25% عائد يصرف سنويا و22.5% يصرف شهريا، بلغت بالبنوك الثلاثة الأهلي ومصر والقاهرة 500 مليار جنيه.
وقال أبو الفتوح في تصريحات تلفزيونية هذه الحصيلة منها 315 مليار جنيه للبنك الأهلي وحده منها 50% أموال سائلة من خارج القطاع المصرفي أو تحويلات للعملة.
وأضاف أنه سيتم انتظار اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى غدا الخميس، لبحث ما إذا كان سيتم طرح أوعية إدخارية جديدة أم لا، لكن الآن لا توجد شهادة أخرى سوي ذات العائد 17.25%.
وجاء نحو 60 % من هذه الحصيلة من خلال القنوات الإلكترونية (الأهلي نت والأهلي موبيل ومركز الاتصال الهاتفية) والباقي من خلال فروع البنك بمختلف محافظات الجمهورية التي ساهمت في انضمام حوالى ٧٥ ألف عميل جديد لأسرة عملاء البنك الأهلي المصري منذ طرح الشهادة في 4 يناير 2023.
وكانت بنوك الأهلي ومصر والقاهرة وqnb الأهلي والتجاري الدولي مصر، قد أعلنت عن وقف الشهادات ذات العائد المرتفع التي طرحتها خلال اوقات مختلفة من شهر يناير الماضي، بهدف جذب السيولة لمواجهة التضخم المرتفع بجانب تحفيز حائزي الدولار على التنازل عنه لمجابهة ظاهرة الدولرة والقضاء على السوق السوداء للنقد الأجنبي.
وتعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري غدا الخميس الموافق 2 فبراير 2023 اجتماعها الأول في العام الجديد، لبحث مصير أسعار الفائدة للأسابيع الستة المقبلة، وسط تباين التوقعات ما بين الرفع الذي قد يتراوح بين 1 و1.5 في المائة وبين التثبيت، بعدما كان البنك المركزي قد اتخذ خطوة مفاجئة في اخر اجتماعاته العام الماضي برفع معدل الفائدة بمقدار 2 في المائة ليرفع معدل الزيادة خلال العام الى 8 في المائة.

وتعاني مصر من أزمتي إرتفاع التضخم إلى مستويات قياسية هي الأعلى منذ 2018، كما تعاني من نقص ملحوظ في مواردها من النقد الأجنبي، ما ساهم في اضطراب حركة سوق الصرف خلال الفترة الماضية وأدى إلى عودة السوق السوداء للدولار، فضلا عن رفع أسعاره بالبنوك من مستويات 15.70 جنيه في بداية أغسطس 2022 إلى 19.70 جنيه ثم 22.50 جنيه ثم 32.60 جنيه قبل ان يتراجع نسبيا حول معدلات 30 جنيها حاليا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.