إندماج 3 منصات للرعاية الصحية في الإمارات

الاندماج يضم منصات رعايتي و NUMR وملفي ونابض

كتبت: ريهام علي

وافقت السلطات الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تضم وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ودائرة الصحة بأبوظبي، وهيئة الصحة في أبوظبي، عن دمج السجل الطبي الوطني الموحد لثلاث منصات للرعاية الصحية في دولة الإمارات هي “NUMR” و”رعايتي” و”ملفي ونابض”.

خدمات أفضل للمواطنين والمقيمين
وقال أحمد علي الدشتي، الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة بوزارة الصحة ووقاية المجتمع: “يعتبر الاندماج الناجح لرعايتي وملفي ونابض إنجازا رائعا في مجال الرعاية الصحية، حيث يتيح لمقدمي الرعاية الصحية اتخاذ قرارات طبية أفضل تتماشى مع احتياجات المرضى ويضمن تجربة رعاية صحية أفضل لمواطني دولة الإمارات والمقيمين في الدولة”.
وصرح الدكتور حامد علي الهاشمي، مستشار رئيس دائرة الصحة، بأن دمج ثلاث منصات في دولة الإمارات العربية المتحدة هو خطوة في الاتجاه الصحيح نحو تعزيز صحة المجتمع وسلامته. وسيؤسس البلد كنموذج متميز لتبادل المعلومات الصحية، الذي يحظى بتقدير كبير من قبل أنظمة الصحة الإقليمية الأخرى.
وتلعب البيانات دورا حاسما في تعزيز النظم الصحية، حيث تساعد الأطباء على اتخاذ القرارات التي تناسب المرضى تمامًا ويسمح لنا بتحويلها إلى معلومات قيمة لتطوير البرامج والمبادرات، ووضع السياسات، وتحسين الصحة العامة للمجتمع. وهذا يعزز مكانة الإمارات العربية المتحدة كشركة رائدة في مجال الصحة الرقمية.

وقال علي العجمي، مدير إدارة الصحة الرقمية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع، إن المنصة الصحية الوطنية الموحدة تهدف إلى إحداث تغيير جذري في التحول الرقمي لقطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تستخدم التشفير لتأمين المعلومات الصحية عبر شبكة آمنة.

1.9 مليون سجل طبي
وأدى دمج الكيانات الثلاثة في منصة رعايتي إلى زيادة كبيرة في عدد السجلات الطبية المتاحة على النظام، حيث تضمنت منصة رعايتي 1.9 مليار سجل طبي لـ 9.5 مليون مريض، والتي يمكن لأكثر من 90 ألف مقدم خدمة صحية الوصول إليها في 3057 منشأة طبية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية -وام.
وقال العجمي إن القطاع الخاص لعب دورا حيويا في نجاح منصة رعايتي.
من جانبه..صرح الدكتور محمد الرضا، مدير إدارة المعلوماتية الصحية والصحة الذكية بدبي أن التكامل الناجح بين المنصات الثلاث كان نتيجة للمستوى العالي من التنسيق والأهداف المشتركة بين وزارة الصحة ووقاية المجتمع وهيئة الصحة بدبي ودائرة الصحة.
وأضاف أن منصة نابض لم تكن لتتحقق لولا جهود هيئة الصحة بدبي المستمرة لتزويد المجتمع بأفضل خدمة ممكنة وتحقيق أهداف الدولة ودبي في تحقيق التنافسية العالمية في مجال الرعاية الصحية.
هدف إستراتيجي
وقال روبرت دينسون، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية ملفي، إن ربط المنصات الثلاث ببعضها البعض يمثل إنجازا مهما، حيث إنه يدرك الهدف الاستراتيجي لدولة الإمارات العربية المتحدة المتمثل في تقديم خدمات رعاية صحية من الدرجة الأولى وتعزيز رفاهية مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتعد ملفي هي منصة تبادل المعلومات الصحية الأولى في المنطقة، وهي إحدى المبادرات الإستراتيجية التي أطلقتها دائرة الصحة. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت دائرة الصحة مؤخرًا أن جميع المستشفيات العامة والخاصة في الإمارة مرتبطة الآن بالمنصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.