ماذا قال بيل جيتس عن ظهور ChatGPT..ومأزرق Google؟

أكد أن ظهور التطبيق سيحدث أثرا مثل ظهور الإنترنت

كتب: محمد نور
قال الملياردير العالمي بيل جيتس أحد أغنياء العالم ومؤسس شركة مايكروسوفت العالمية إن ظهور روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل “شات جي بي تي ChatGPT” سيكون بنفس أهمية ظهور الإنترنت أو تطور أجهزة الحاسب الآلي الشخصية.

الجدال بشأن الذكاء الإصطناعي
وذكر مؤسس شركة “مايكروسوفت” في تصريحات لموقع “فوربس”: “سيكون الجدال بشأن الذكاء الاصطناعي أكثر الموضوعات المتداولة في العام الجاري، وهذا سيكون أمرًا مناسبًا”.
وأضاف الملياردير الأمريكي: “الأمر مهم بقدر أهمية الحاسب الآلي الشخصي وبداية عصر ظهور الإنترنت، وقد يكون له نفس الآثر على المجتمع”.
وأظهر روبوت الدردشة “شات جي بي تي” مدى أهمية الذكاء الاصطناعي في الكثير من المجالات، مع قيامه باستخدام البيانات المجمعة من ملايين المواقع الإلكترونية للإجابة على أسئلة في معظم الموضوعات.
وحظى تطبيق ChatGPT، روبوت الدردشة المزود بالذكاء الاصطناعي بإهتمام واسع منذ إطلاقه قبل شهرين ، ونجح في تجاوز 100 مليون مستخدم نشط شهريا (MAUs).

أسرع من التطبيقات الاخرى
وجاء اعتماد ChatGPT بسرعة أكبر من استخدام TikTok أو Meta المملوك (META) Instagram، وبحسب إحصائيات UBS ، استغرقت TikTok تسعة أشهر للوصول إلى 100 مليون MAU ، بينما استغرق Instagram 30 شهرًا للوصول إلى نفس المعيار.
وقد يكون ChatGPT في طريقه لتحطيم الرقم القياسي لـ TikTok ، حيث كسب 100 مليون MAU منذ إطلاقه في نوفمبر الماضي.
وكتب محللو UBS في ملاحظة 1 فبراير: “تشير البيانات الخاصة بوحدات DAU إلى أن [ChatGPT] سيتجاوز 100 مليون MAU في يناير ، وهو إنجاز هائل في مثل هذه الفترة القصيرة من الزمن.” في 20 عامًا بعد مساحة الإنترنت ، لا يمكننا تذكر منحدر أسرع في تطبيق إنترنت للمستهلكين “.

رهان التكنولوجيا
ولاحظت شركات التكنولوجيا الكبرى. على سبيل المثال ، رفعت Microsoft (MSFT) الرهان على استثمارها في OpenAI ، مطور ChatGPT ومقره سان فرانسيسكو ، حيث تعهدت بمبلغ 10 مليارات دولار أخرى في يناير الماضي.
وعلى الرغم من أن الحديث عن ChatGPT باعتباره “قاتل Google” الكامل قد يكون مبالغًا فيه ، يعتقد محللو UBS – بما في ذلك Lloyd Walmsley و Karl Kierstead و Timothy Acuri – أن نجاح التطبيق وضع Google في مأزق.

مأزق جوجل
وكتبوا “جوجل في مأزق ، حيث (1) يفشل في إثارة الإعجاب ، ويغذي الأسئلة حول المركز التنافسي أو (2) يبالغ في الالتزام ، مما يسبب مخاوف بشأن (1) مخاطر تحقيق الدخل و (2) تآكل الهامش.
وتشير أبحاث UBS أيضًا إلى أن إجمالي السوق القابل للعنونة الذي تعمل به ChatGPT قد يصل إلى 1 تريليون دولار – وهو رقم سمعه المحللون من VCs والذي ، على الرغم من كونه صعوديًا ، ليس مستبعدًا تمامًا.
وقد يبدو هذا كسيناريو صعودي مجنون وقد تنخفض الأسعار ، لكن النقطة الأساسية لدينا هي أن السوق لديه القدرة على أن يكون كبيرًا للغاية “، كتب محللو UBS.
وأعلنت شركة OpenAI هذا الشهر عن إطلاق اشتراك يسمى “ChatGPT Plus” بسعر يبدأ من 20 دولارًا في الشهر.
وهناك فرصة أن يشتريها الناس ، خاصةً إذا استمرت ChatGPT في اكتساب الزخم – بكل بساطة ، في الوقت الحالي ، يتحدث الناس عنه ويبحثون عنه ، بالطبع ، على Google.
“تُظهر بيانات Google Trends أن طلبات بحث Google العالمية عن المصطلحين” chatgpt “و” chat gpt “تقترب من الذروة منذ إطلاق الموقع في (نوفمبر) 2022 ، مع وصول الاهتمام بالبحث إلى أعلى مستوى حتى الآن قبل أيام قليلة فقط ، كتبت مجموعة المحللين يوم 1 فبراير الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.