إيرادات «فيزا» العالمية تتجاوز 8.8 مليار دولار في الربع الأول من 2024

كتب: مصطفى عيد

أعلنت فيزا- الشركة الرائدة عالمياً في مجال المدفوعات الرقمية العالمية، عن نتائجها للربع الثاني من السنة المالية 2023– 2024 (يناير مارس 2024)، حيث سجل صافي الدخل (GAAP) بقيمة 4.7 مليار دولار أمريكي، أي 2.29 دولار أمريكي للسهم الواحد، فيما سجل صافي الإيرادات بقيمة 8.8 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 10%.
وحافظ كل من حجم المدفوعات والمعاملات المعالجة وحجم المعاملات عبر الحدود على استقرار نسبي، فيما بلغت عمليات إعادة شراء الأسهم وتوزيعات الأرباح بقيمة 3.8 مليار دولار أمريكي.
وعلق ريان ماكنيرني، الرئيس التنفيذي لشركة فيزا، على النتائج قائلاً: حققت فيزا نتائج قوية في الربع الثاني، حيث ارتفع صافي الإيرادات بنسبة 10%، وارتفع صافي الدخل للسهم بنسبة 12%، ونما إجمالي حجم المدفوعات بنسبة 8% ونما حجم المعاملات عبر الحدود بنسبة 16% مدفوعًا بإنفاق المستهلكين المستقر، ونحن، مع دخولنا النصف الثاني من السنة المالية وما بعده، نواصل التركيز على تريليونات الدولارات من الفرص في مجال مدفوعات المستهلكين والتدفقات الجديدة، وكذلك على تعميق شراكاتنا مع العملاء حول العالم من خلال إضافة قيمة إلى شبكتنا الواسعة.
تفاصيل النتائج المالية
بلغ صافي الدخل 4.7 مليار دولار أمريكي، أي 2.29 دولار أمريكي للسهم الواحد، بزيادة قدرها 10% و 12% على التوالي، مقارنة بنتائج العام السابق، فيما بلغ صافي الدخل غير المعدل مبلغ 5.1 مليار دولار أمريكي، أي 2.51 دولار أمريكي للسهم الواحد، بزيادة قدرها 17% و 20% على التوالي، مقارنة بنتائج العام السابق.
وبلغت الزيادة في ربح السهم الواحد وفقا لمعايير المحاسبة الدولية حوالي 13% على أساس معدّل للعملات، والذي يستبعد تأثير تقلبات العملات الأجنبية مقابل الدولار الأمريكي، وبلغت الزيادة في ربح السهم الواحد غير المعدل وفقا لمعايير المحاسبة الدولية حوالي 21% على أساس معدّل للعملات.
شهدت الفترة المالية استكمال فيزا لعمليات استحواذ وإعادة شراء أسهم وإعلان توزيعات أرباح، حيث أعلنت فيزا في 16 يناير 2024 عن استكمال استحواذها على Pismo، وهي منصة عالمية للمعالجة وإصدار البطاقات تعمل على السحابة وتوفر خدمات مصرفية أساسية.
وسيوفر دمج فيزا مع Pismo للعملاء خدمات مصرفية أساسية وقدرات معالجة لإصدار البطاقات عبر جميع أنواع المنتجات من خلال واجهات برمجة التطبيقات السحابية، كما ستمكن منصة Pismo فيزا من تقديم الدعم والاتصال لأنظمة المدفوعات الناشئة وشبكات المدفوعات الفورية (RTP) لعملاء المؤسسات المالية.
وفي 26 مارس 2024، أعلنت فيزا عن اتفاقية تسوية تاريخية مع التجار الأمريكيين، الذين يمثل أصحاب الأعمال الصغيرة منهم أكثر من 90 بالمئة، وتنص الاتفاقية على خفض معدلات تبادل الخصم (interchange fees) ووضع حد أعلى لها حتى عام 2030.
كما توفر الاتفاقية تحديثات لعدة قواعد شبكة رئيسية، مما يمنح التجار المزيد من الخيارات في كيفية قبول المدفوعات الرقمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.