الهند تعلن أن التطبيقات الإلكترونية الصينية خطر على أمنها القومي

بعضها يعمل كمنصات لتقديم خدمات القروض

كتب: محمد نور

تدرس السلطات الهندية إتخاذ خطوات حادة نحو حظر أكثر من 232 تطبيقا بعضها له روابط مع الصين ، والتي تقدم خدمات المراهنة والقروض في سوق جنوب آسيا لمنع إساءة استخدام بيانات المواطنين.
138 تطبيقا للمراهنة و94 تطبيقا لخدمات القروض
وقالت الإذاعة الهندية اليوم إن وزارة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات الهندية بصدد تنفيذ أمر طارئ لحظر 138 تطبيقًا للمراهنة والمقامرة و 94 تطبيقًا آخر قدم خدمات قروض غير مصرح بها من أجل حماية سلامة البلاد.
وأضاف براسار بهارتي أن تحرك الوزارة جاء بناء على توجيهات من وزارة الداخلية، التي قالت إن تلك التطبيقات سعت إلى تضليل العملاء لتحمل ديون كبيرة دون إدراك الشروط وكانت هناك مخاوف من إمكانية استخدامها كأدوات للتجسس والدعاية.
وتعد تلك الخطوة هي الأحدث في سلسلة من الجهود الهندية للقضاء على تطبيقات قروض أسماك القرش وغيرها من الخدمات التي تشكل تهديدًا لمواطني الدولة بحسب موقع techcrunch.
المركزي الهندي يفرض قواعد صارمة على الإقراض الرقمي
وأدخل بنك الاحتياطي الهندي قواعد صارمة لشركات الإقراض الرقمي العام الماضي ، وأوصى الشركات بتوفير المزيد من الشفافية والتحكم للعملاء.
وفقًا للقواعد الجديدة ، لا يُسمح للمقرضين بزيادة حد ائتمان العميل دون الحصول على موافقة مسبقة، ويطلب منهم الإفصاح عن معدل القرض السنوي بعبارات صريحة.
الموافقات المسبقة
ويتم أيضا إلزام تطبيقات الإقراض الرقمي بالحصول على موافقة صريحة مسبقة من العملاء قبل جمع أي بيانات ويجب أن تكون جميع هذه الطلبات “قائمة على الحاجة.
كما حظرت الهند أيضًا أكثر من 300 تطبيق لها صلة بالصين في السنوات الأخيرة لحماية سيادة الدولة وسلامتها، منها Xriver من Tencent و Garena’s Free Fire و Onmyoji Arena و Astracraft من NetEase و 50 تطبيقًا آخر مع روابط واضحة إلى الصين في أوائل العام الماضي.

تيك توك بين المحظورين
كما حظرت الحكومة الهندية العشرات من التطبيقات بما في ذلك TikTok من ByteDance ، وتطبيقات XIAOMI الاجتماعية ومكالمات الفيديو ومتصفح UC Group و UC News من مجموعة علي بابا في منتصف عام 2020 وسط توترات جيوسياسية بين البلدين المجاورين.
أشاد بريندان كار ، العضو الجمهوري البارز في لجنة الاتصالات الفيدرالية ، بحظر الهند لتطبيق TikTok والتطبيقات الأخرى الشهر الماضي ، قائلاً إن الدولة وضعت “سابقة مهمة بشكل لا يصدق” من خلال حظر تطبيق ByteDance.
خطورة TikTok
حذر كار من أن c”تعمل كأداة مراقبة متطورة” ووجد أن حظر التطبيق الاجتماعي كان “خطوة تالية طبيعية في جهودنا لتأمين شبكة الاتصال”.
وقال كار إنه يشعر بالقلق من أن الصين قد تستخدم البيانات الحساسة وغير العامة التي تم الحصول عليها من TikTok من أجل “الابتزاز والتجسس وحملات التأثير الأجنبي والمراقبة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.