أمازون تستحوذ على One Medical مقابل 3.9 مليار دولار

بعدما أعلنت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية أنها لن تطعن في الاندماج

علنت شركة أمازون عن إكمالها صفقة الاستحواذ على منصة الرعاية الصحية One Medical بقيمة 3.9 مليار دولار، وذلك بعدما أشارت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية أنها لن تطعن في الاندماج.

وقالت أمازون إن عملية الاستحواذ -التي تم الإعلان عنها في يوليو- ستعزز توسيع خدمات الرعاية الصحية التي تقدمها الشركة بالفعل تحت علامتها التجارية «أمازون كير» والتي تشمل خدمة توصيل الوصفات الطبية أمازون «فارماسي» وخدمة الرعاية الصحية عن بعد «أمازون كلينيك».

تُدير شركة One Medical سلسلة تضم أكثر من 150 عيادة رعاية أولية في أكثر من اثنتي عشرة مدينة أميركية، وتقدم خدمات عبر الإنترنت والجوال لأكثر من 800,000 مشترك.

قال آندي جاسي الرئيس التنفيذي في أمازون: «”يريد العملاء الأفضل ويستحقونه، وهذا ما تعمل عليه One Medical وتبتكره منذ أكثر من عقد. معًا، نعتقد أنه يمكننا جعل تجربة الرعاية الصحية أسهل وأسرع وأكثر خصوصية وملاءمة للجميع».

ويأتي إغلاق صفقة الاستحواذ بعد يوم من إعلان هيئة مكافحة الاحتكار أنها لن ترفع دعوى لمنع الاستحواذ لكنها ستواصل التحقيق فيه.

وقال دوجلاس فارار، المتحدث باسم لجنة التجارة الفيدرالية في بيان: «ستواصل اللجنة النظر في الأضرار المحتملة للمنافسة الناتجة عن هذا الاندماج بالإضافة إلى الأضرار المحتملة التي قد تلحق بالمستهلكين والتي قد تنجم عن سيطرة أمازون واستخدام المعلومات الصحية للمستهلك الحساسة التي تحتفظ بها شركة وان ميديكال».

في الوقت نفسه، أعرب المشرعون والمنظمون عن قلقهم بشأن القوة الاحتكارية المحتملة لشركات التكنولوجيا الكبرى، وتراجع لجنة التجارة الفيدرالية استحواذ أمازون على شركة iRobot بقيمة 1.7 مليار دولار في وقت سابق.

بعد إطلاق أمازون كير في عام 2019، تابعت الشركة في عام 2020 من خلال إطلاق صيدليتها الخاصة على الإنترنت. وتفي صيدلية أمازون بالوصفات الطبية للأشخاص الذين لديهم تأمين أو الذين لا يملكون تأمينًا، وتوصلها إلى منازل العملاء. بينما يتميز أعضاء برايم بميزة الشحن المجاني على يومين، وخصومات خاصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.