الكويت المركزي: انكشاف البنوك الكويتية على svb ضئيل جدا

أكد بنك الكويت المركزي، من خلال تواصله المباشر مع البنوك الكويتية، أن انكشاف هذه البنوك على (SVB) ضئيل جداً.

وشدد محافظ المركزي الكويتي باسل الهارون على استقرار ومتانة أوضاع وحدات الجهاز المصرفي في ظل ما تمتلكه البنوك من مصدات مالية كبيرة.

وقال المحافظ، إن البنك المركزي لديه منظومة رقابية متكاملة تستهدف تحصين القطاع المصرفي والمحافظة على الاستقرار المالي، وفي إطار هذه المنظومة فإن هناك حزمة متكاملة من التعليمات والضوابط الرقابية الصادرة إلى البنوك للمحافظة على سلامة أوضاعها المالية وتعزيز كل مؤشرات السلامة المالية لديها، وخصوصاً ما يتعلق بالمعايير الأساسية ومنها معيار كفاية رأس المال، ومعايير السيولة، والمعايير المتعلقة بجودة الأصول والربحية.

ولفت في هذا الشأن إلى التعليمات والضوابط الرقابية الصادرة في إطار تعزيز الحوكمة وإدارة المخاطر ونظم الرقابة الداخلية، والتدقيق الداخلي والخارجي، وما يتعلق أيضاً بترشيد وتنظيم السياسة الائتمانية للبنوك للحد من المخاطر الائتمانية، مبيناً أن قراراتها اتخذت بناء على دراسات وافية تمت لدى النظر في طلبات الاقتراض والتمويل.

وجدد التأكيد على سلامة أوضاع وحدات الجهاز المصرفي وأن بنك الكويت المركزي يمارس وظائفه وإجراءاته الرقابية على البنوك من خلال الرقابة المكتبية والتي تتم في ضوء نظام إحصائي يوفر المتطلبات الرقابية، وتسنده في ذلك وظائف رقابية من خلال التفتيش الميداني على البنوك بما يضمن استقرار وحدات هذا القطاع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.