المركزي الإماراتي يلغي ترخيص بنك “MTS” الروسي

بعد شهرين من منحها له

الإمارات كتب: سيف المحمودي

قرر مصرف الإمارات المركزي إلغاء رخصة فرع بنك “إم تي إس MTS” الروسي في أبوظبي وتصفية أعماله، وذلك بعد أقل من شهرين من انطلاقه في البلاد.

العقوبات الأمريكية

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على البنك الروسي بعد ثلاثة أسابيع من منح السلطات الإماراتية الترخيص له وذلك ضمن حزمة من العقوبات المفروضة على أكثر من 250 فرداً وكياناً مع دخول الحرب الروسية في أوكرانيا عامها الثاني.

وقال البنك المركزي الإماراتي إن عملية التصفية ستجرى تحت إشرافه وخلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ القرار وإغلاق الفرع.

الخيارات المتاحة

يأتي هذا القرار بعد دراسة الخيارات المتاحة بشأن وضع البنك الجديد ومع الأخذ بعين الاعتبار مخاطر العقوبات المرتبطة بالبنك بعد التصنيف، بحسب بيان صدر عن البنك المركزي اليوم الجمعة.

وسيتم خلال فترة تصفية الأعمال، منع الفرع من فتح حسابات جديدة وإجراء معاملات ماعدا تلك المتعلقة بتصفية الالتزامات السابقة، وسيقتصر استخدام البنك لأنظمة دفع المصرف المركزي لهذا الغرض فقط.

الملياردير فلاديمير إفتوشينكوف

ويعد البنك الروسي وحدة تابعة لشركة الاتصالات الروسية “موبايل تيليسيستمز” (Mobile TeleSystems)، والتي كانت قبل مارس 2022 تحت سيطرة شركة “سيستيما” التابعة للملياردير فلاديمير إفتوشينكوف، وتجدر الإشارة إلى أنه تم فرض عقوبات على الملياردير من قبل المملكة المتحدة.

وتوافد آلاف الروس على الإمارات بعد غزو موسكو لأوكرانيا. كما كان الروس أكبر المشترين الأجانب للعقارات في دبي العام الماضي، وفقاً لشركة “بيتر هومز” العقارية.

 

روابط ذات صلة:

المركزي الإماراتي يوضح موقفه من بنك MTS الروسي بعد العقوبات الأمريكية

بورصتان للعملات المشفرة تخرقان العقوبات الأمريكية وتتعامل مع بنوك روسية

صندوق النقد الدولي يحذر من استخدام روسيا لتعدين العملات المشفرة للالتفاف علي العقوبات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.