ستاندرد أند بورز تخفض تصنيف تركيا السيادي إلى سلبي لضعف إحتياطيها النقدي وانفلات التضخم

قالت إن التضخم المنفلت يعقد الأوضاع الاقتصادية

المصدر: وكالات

خفضت مؤسسة ستاندرد أند بورز “إس أند بي جلوبال ريتينجز” (S&P Global Ratings) للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية للتصنيف الائتماني السيادي لتركيا إلى سلبية بدلا من مستقرة، مشيرة إلى سلسلة من التحديات بما في ذلك تكاليف التعافي من الزلازل والتضخم الذي خرج عن السيطرة.

تصنيف B

ومنحت المؤسسة تركيا تصنيفا عند درجة “B”، مشيرة إلى إنه رغم انخفاض عجز موازنة الحكومة المركزية في العام الماضي، إلا أن مخاطر القطاع العام الأخرى آخذة في الزيادة.

الزلزال

وأضافت أن عمليات إعادة الإعمار في أعقاب سلسلة من الزلازل التي ضربت جنوب شرق البلاد في فبراير الماضي، مما أسفر عن مقتل حوالي 50000 شخص، تحتاج تمويلا داخليا وخارجيا يصل إلى 12% من الناتج المحلي الإجمالي.

وقالت إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتبع سياسة غير تقليدية للحفاظ على نمو الاقتصاد قبل الانتخابات في 14 مايو المقبل، حيث يسعى للفوز بولاية ثالثة.

خفض الفائدة

وخفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة الأساسي إلى 8.5% في فبراير رغم أن التضخم السنوي يدور حول مستوى 55% ، مقارنة بهدف البنك الرسمي البالغ 5%. فقدت الليرة التركية حوالي ربع قيمتها مقابل الدولار الأمريكي خلال العام الماضي، وهو ثاني أكبر انخفاض بعد الأرجنتين من بين 23 عملة رئيسية تتبعها بلومبرج.

وذكرت مؤسسة “إس أند بي جلوبال” للتصنيف الائتماني أن التضخم المنفلت في تركيا يعقد قدرتها على التحليل المالي والاقتصادي والنقدي.

 

روابط ذات صلة:

تركيا تخطط للإعتماد على الهوية الرقمية القائمة على بلوكتشين في تقديم الخدمات العامة عبر الإنترنت

فودافون مصر: المكالمات والرسائل الدولية مجانا من وإلى سوريا وتركيا لمدة أسبوع

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.