بورصتان للعملات المشفرة تخرقان العقوبات الأمريكية وتتعامل مع بنوك روسية

تعاملات استخدمت في تهريب أموال لخارج روسيا

المصدر:وكالات
كشفت شركة إنكا ديجيتال لتحليل بيانات الأصول الرقمية حول العالم عن بورصتين رئيسيتين لتداول العملات المشفرة خرقت العقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا، وعمدت في تنفيذ تعاملات لعملاء بنوك روسية خاضعة للعقوبات وسمحت لهم بالتداول على منصاتها.
وذكر التقرير بحسب وكالة بلومبرج عن أن بورصة “هوبي ” (Huobi)، و”كو-كوين ” (KuCoin) سمحت لمتداولي عملات مشفرة روس باستخدام بطاقات الخصم الصادرة عن بنوك روسية خاضعة للعقوبات مثل “سبيربنك” (Sberbank).
التعامل على عملة تيثر الرقمية
وقال آدم زارازينسكي، الرئيس التنفيذي لشركة “إنكا ديجيتال” في تصريحات نقلتها بلومبرج إن ما فعلته البورصتان يعد انتهاكا للعقوبات الأمريكية والأوروبية، مشيرا إلى أن أغلب التداولات ركزت على عملة “تيثر ” (Tether) المستقرة التي تعرضت لتدقيق خاص من الجهات التنظيمية.
وأضاف “زارازينسكي”: “يعتمد الروس كثيراً على (تيثر) لنقل الأموال خارج البلاد، وعادة ما تستخدمها البورصتان في تقديم خدمات مصرفية مشفرة للبنوك الروسية الخاضعة للعقوبات”.
ولم يرد جاستن سون، مستشار “هوبي” فورا على طلبات للتعليق على التقرير، كما لم يرد ممثلو “كو-كوين” و”تيذر” فوراً على طلبات منفصلة للتعليق.
تهريب الأموال
ركز التقرير أيضاً على بورصة العملات الرقمية “بينانس” (Binance) الأكبر في العالم، حيث قال إن البورصة توفر “طرقاً متنوعة تسمح للروس بتحويل العملة المحلية إلى عملة مشفرة” ومن بين تلك الطرق التداولات خارج البورصة الرئيسية وسوق التداولات المباشرة بين الأشخاص، حيث أكد التقرير أن تلك الخيارات متاحة للروس دون تطبيق قاعدة اعرف عميلك حتى ما قيمته 10000 دولار.
وقال شاغري بويراز، رئيس العمليات الدولية المتعلقة بالعقوبات لدى “بينانس” في بيان لـ”بلومبرغ نيوز” إن البورصة “عبارة عن منصة تطبق قواعد اعرف عميلك بشكل كامل، وكانت أول بورصة كبرى تنفذ عقوبات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالعملات المشفرة”.
أضاف “بويراز”: “سيظل هناك مستخدمون يحملون نوايا سيئة يحاولون الالتفاف على أدوات الرقابة حتى لو كانت الأكثر تقدماً، وهو ما يدفعنا للمضي لأبعد مدى وتخطي المتطلبات التنظيمية للتمكن من التكيف مع تلك البيئة الديناميكية، حيث يطبق فريق التداولات الشخصية المباشرة خطوة استثنائية إضافية لتصفية أي نوع من الاتصال بين المستخدمين لضمان عدم وجود أي علاقة محتملة على الإطلاق بين كيانات روسية عن طريق الالتفاف على القواعد.
النشر قريباً
وخضعت “بينانس”، التي تقول إنها لا تملك مقراً مركزياً، لعدد من التحقيقات حول العالم، حيث خضعت لتحقيق في الولايات المتحدة من لجنة الأوراق المالية والبورصات، ولجنة تداول السلع الآجلة، ووزارة العدل، ووكالة الإيرادات الداخلية.
أشار “زارازينسكي” إلى أن “إنكا” تخطط لنشر التقرير للعلن قريباً بالتزامن مع ذكرى مرور عام على الغزو الروسي لأوكرانيا. وتضمن التقرير ملاحظات مثيرة للقلق بشأن 62 عملية تداول عملات مشفرة قام بتحليلها، بعضها لم يطلب من عملاء روس اجتياز اختبارات اعرف عميلك.
وقال “زارازينسكي”: “نريد للتشفير ليس أن ينجو فقط من كل الأشياء التي حدثت مؤخراً، بل تسعى للازدهار، لكننا نريد أيضاً منع الجهات الفاعلة السيئة وتنمية الصناعة بشكل مسؤول”.

روابط ذات صلة:
المركزي الروسي: زيادة التعاملات المصرفية الخارجية لروسيا بنظام “مير” بنسبة 25% منذ بداية 2022
الاتحاد الأوروبي يخفف العقوبات على بنوك روسيا لتسهيل تجارة الغذاء
أزمة إفلاس FTX تطال بورصات أخرى للعملات المشفرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.