كان مقررا لها ديسمبر الماضي..مسئول بالبنك المركزي يكشف موعد طرح الـ 20 جنيها البلاستيكية

لم يتم الانتهاء من تصميماتها النهائية حتى الأن

كتب:محمد علي

أكد مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري أن ما تردد عن طرح ورقة نقدية من البلاستيك المصنوع من مادة البوليمر من فئة الـ 20 جنيها قبل عيد الفطر المبارك غير صحيح وعار تماما من الصحة.

تصميم قديم

وقال المصدر في تصريحات لبوابة التكنولوجيا المالية FinTechGate إن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي لعملة من فئة ال 20 جنيها مصنوعة من البوليمر هي التصميم القديم الذي يعكف القائمون على المشروع في البنك المركزي على تعديله حاليا ولم يتم الانتهاء منه حتى الأن.
وأضاف أن العملة الجديدة سيراعى في تصميمها توافقها مع طريقة «برايل»، وجميع العملات والفئات التي يتم طرحها من العملات البلاسكتيكية، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد موعد طرحها حتى الأن.
وقال خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزى لدار طباعة النقد في تصريحات سابقة إن البنك المركزى حريص على أن تكون العملات البلاستيكية التي سيتم طرحها مستقبلا تتوافق مع طريقة برايل.

ميزات البوليمر

وعدد فاروق ميزات النقود المصنوعة من مادة البوليمر حيث أن عمرها الافتراضى أطول من النقود العادية ب ـ5 أضعاف، كما أنها أقل تكلفة من النقود الورقية والمعدنية وتتميز بالقوة والسمك الأقل، وليست بلاستيكية بالمعنى المتعارف عليه، فهى تشبه النقود الورقية ولكنها أقوى، وتسهم في القضاء تدريجيا على الاقتصاد الموازى وتساعد في محاربة تزوير العملة، والسيطرة على السوق النقدية.

صعوبة تزويرها

وأكد وكيل محافظ البنك المركزى أن النقود البلاستيكية صديقة البيئة ويصعب الكتابة عليها، وهى مقاومة للمياه، والرطوبة والاتساخ ولا تحمل الميكروبات ولا تنقل الفيروسات، ويعد استخدامها أمرا إيجابيا لحركة النقد بالأسواق، إذ يصعب مسحها وتصويرها باستخدام أجهزة النشر المكتبى الحديثة، لافتا إلى أنه تم تصميم الـ10 جنيهات الجديدة بطابع عصرى حديث ومبتكر كما يصعب تزويرها.

وكانت مصادر بالبنك المركزي المصري قد ذكرت في سبتمبر الماضي في تصريحات صحفية أنه سيتم طرح عملة العشرين جنيه البلاستيكية في شهر ديسمبر 2022، وهو ما لم يتحقق بسبب التعديلات التي تتم عليها.

 

روابط ذات صلة:

المركزي الإماراتي يطرح ورقة نقدية مصنوعة من البوليمر فئة الـ 1000 درهم للتداول
تعرف على عمر وتكلفة العملة البلاستيكية الجديدة
مسئول بالبنك المركزي لـ Fintechgate : طباعة 2 مليار جنيه من العملة البلاستيكية فئة الـ 10 جنيهات حتى الأن وإتاحتها بالبنوك
البنك المركزي يطرح أول عملة بلاستيكية فئة 10 جنيهات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.