بـ24.9 مليون دولار..الأهلي فاروس تنجح في إتمام أول عملية استحواذ ضمن برنامج الطروحات المصرى

استحواذ شركة الأصباغ الإماراتية على باكين المصرية

كتب:محمد نور

قامت شركة الاهلي فاروس للترويج وتغطية الاكتتاب إحدى الشركات التابعة لمجموعة الأهلي للخدمات المالية والتي تمثل ذراع الاستثمار المتكامل التابع للبنك الأهلي المصري بدور المستشار المالي الحصرى للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، المساهم الرئيسي بنسبة 44.63% في رأس مال شركة البويات والصناعات الكيماوية (“باكين” او “الشركة“)، في صفقة بيع أسهم الشركة لمستثمر إستراتيجي والذي يُعد أحد أكبر المستثمرين الإستراتيجيين في صناعة البويات وهي شركة الأصباغ الوطنية المحدودة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

والجدير بالذكر انه قد تم انتهاء فترة صلاحية عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة الأصباغ الوطنية المحدودة للاستحواذ على نسبة 100% وبحد ادنى نسبة 75% من أسهم شركة باكين يوم الثلاثاء الموافق 2 مايو 2023 وقد تم استجابة عدد 19,358,213 سهم والتي تمثل نسبة 80.7% من إجمالي أسهم الشركة البالغة 24 مليون سهم.

قامت شركة الأهلي فاروس بحملة ترويجية واسعة النطاق شملت العديد من المستثمرين داخل مصر وخارجها ونتج عن الحملة التسويقية تنافس عدد من المستثمرين وانتهت بتقديم أعلى سعر للسهم والذي بلغ 39.8 جنيه مصرى من شركة الأصباغ الوطنية المحدودة.

تُعد صفقة شركة باكين هي الصفقة الأولى التي تمت بنجاح من ضمن برنامج الطروحات المعلن من قبل الحكومة المصرية والذي شمل 32 شركة مملوكة للدولة، وتُعزز هذه الصفقة النية الجادة للحكومة المصرية في التخارج من الشركات المملوكة للدولة وكذا خطة الحكومة لتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد المصري وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

قام بدور المستشار المالي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية شركة الاهلي فاروس للترويج وتغطية الاكتتاب وقام بدور المستشار القانوني للشركة القابضة للصناعات الكيماوية مكتب الشلقاني للاستشارات القانونية والمحاماة، وقد قام بتنفيذ عملية بيع اسهم الشركة القابضة للصناعات الكيماوية شركة الاهلى فاروس لتداول الأوراق المالية.

نبذة عن شركة باكين: تُعد شركة باكين من أعرق الشركات المصرية حيث لديها خبرة أكثر من 60 عاماً في مجال الدهانات ويمتد نشاط الشركة إلى صناعة جميع أنواع البويات الإنشائية والصناعية وورنيشات الأخشاب وأحبار الطباعة والراتنجات.

نبذة عن الأهلي فاروس لترويج وتغطية الاكتتاب: تُعد الأهلي فاروس لترويج وتغطية الاكتتاب أحد بنوك الاستثمار الرائدة في مجال الاستثمارات المالية وعمليات الإندماجات والاستحواذات بسوق المال المصري وتتبع الشركة مجموعة الأهلي للخدمات المالية التي تمثل بنك الاستثمار المتكامل المملوك للبنك الأهلى المصرى.

نبذة عن مكتب الشلقاني: يُعد مكتب الشلقانى للاستشارات القانونية والمحاماه أحد المكاتب الرائدة في مجال الاستحواذات العامة وأسواق المال فهو أحد أقدم وأعرق مكاتب المحاماه المصرية حيث تم تأسيسه في 1912. وهو العضو الحصرى المصري لشبكة ليكس موندي العالمية.

روابط ذات صلة:
الحكومة المصرية تنجز أول عملية ضمن برنامجها لبيع الشركات
عاجل: الحكومة المصرية توافق على بيع أول شركة ضمن برنامجها للطروحات بالبورصة
Fintechgate تنشر قائمة ال32 شركة التي سيتم طرحها بالبورصة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.