اختيار عضوات الفريق المصري المنافس في أولمبياد المعلوماتية الأوروبي للفتيات

لتمكين المرأة في مجال علوم الحاسب

كتب:ريهام علي

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه تم تشكيل الفريق المصري الذي سينافس في النسخة الثالثة من أولمبياد المعلوماتية الأوروبي للفتيات، المنعقدة في الفترة من 15 إلى 21 يوليو في مدينة لوند، السويد.

ميدالية برونزية

وذكرت الوزارة في بيان لها اليوم أن هذه المشاركة تعد هي الثانية لمصر في المسابقة الدولية، وكانت مصر قد أحرزت ميدالية برونزية في أول مشاركة لها في المسابقة في نسخة عام 2021 في سويسرا.

مسابقة دولية

وأضافت أن أولمبياد المعلوماتية الأوروبي للفتيات هو مسابقة دولية للشابات المهتمات بعلوم الحاسب، تستمر لمدة أسبوع.

ويشمل برنامج المسابقة يومين للتسابق، تقوم خلالهما المشاركات بحل مشكلات خوارزمية.

وأما باقي الأيام فتشمل مجموعة من الأنشطة الثقافية وأنشطة لتعميق الصداقات بين المشاركات.

 20 عاما

ونوهت بأنه يشارك في المسابقة عدة دول، ويمثل كل دولة فريقٌ مكوّن من أربع متسابقات تقل أعمارهن عن 20 عامًا، يرافقهن مدربين اثنين.

تمكين المراة

ويتمثل الهدف الرئيسي من تنظيم المسابقة في سد الفجوة بين الجنسين في المجالات ذات الصلة بالمعلوماتية ورفع الوعي بدور المرأة وتمكينها في مجال علوم الحاسب.

وتظهر تلك الفجوة بوضوح في مسابقات أولمبياد المعلوماتية والرياضيات، إذ تقل نسبة مشاركة الفتيات في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية عن 10٪.

19دولة

وأضافت في عام 2012، انطلقت أولمبياد الرياضيات الأوروبي للفتيات بمشاركة 19 دولة وارتفع ذلك العدد ليبلغ 50 دولة مشاركة في عام 2019. وفي عام 2021، انطلقت النسخة الأولى من فعاليات أولمبياد المعلوماتية الأوروبي للفتيات في سويسرا، بوصفه مسابقة مماثلة في علوم الحاسب.

جدير بالذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحرص على إعداد الفريق المصري وتأهيله للمشاركة في المسابقات الخاصة بالمعلوماتية في إطار بروتوكول التعاون المُبرم بين الوزارة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بشأن تنفيذ التدريب على برامج أولمبياد المعلوماتية محليًا وإقليميًا ودوليًا.

الروابط:

وزارة الاتصالات : الشركات الناشئة المصرية جمعت 600 مليون دولار تمويلات في 2022

تشكيل الفريق المصري المشارك في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية 2023

وزارة الاتصالات ترعى برنامج ترعى برنامج “شارك تانك مصر” Shark Tank Egypt

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.