عائدات متوقعة 19 مليار دولار حتى 2030..«جوجل» كلاود تفتتح منطقة سحابية في الدوحة

أحدث إستثمار كبير لها في الشرق الأوسط

كتب:محمد بدوي
أعلنت جوجل كلاود عن افتتاح منطقتها السحابية في الدوحة، وذلك خلال حفل إطلاق رسمي حضره وزراء قطريون ومسؤولون تنفيذيون من شركات قطرية كبرى، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة المناطق الحرة – قطر. وستساهم هذه المنطقة السحابية الجديدة بتلبية الطلب المتزايد على الخدمات السحابية في قطر ومنطقة الشرق الأوسط، كما ستدعم رؤية قطر الوطنية 2030، والتي تهدف إلى دعم انتقال البلاد إلى اقتصاد رقمي من خلال الابتكار والتحول الرقمي.

19 مليار دولار عائدات متوقعة

ويشير بحث أجرته “Access Partnership” بتكليف من جوجل كلاود، إلى أنه من المتوقع أن تؤدي منطقة الدوحة السحابية الجديدة إلى زيادة النشاط الاقتصادي في قطر، وتُقدر مساهمتها في الناتج الاقتصادي الإجمالي لدولة قطر بين عامي 2023 و2030 بنحو 18.9 مليار دولار أمريكي، فضلاً عن تمكين إيجاد 25,000 فرصة عمل جديدة في عام 2030 وحده. وتعد هذه المنطقة السحابية الجديدة أحدث استثمار مهم لشركة جوجل كلاود في قطر، بعد افتتاحها مكتباً قطرياً ومركزاً افتراضياً للتميز في منطقة مشيرب.

وتعكس مجموعة الاستثمارات في البنية التحتية والموارد التزام جوجل كلاود المتواصل بلعب دور محوري في تعزيز مستقبل قطر الرقمي وقدراتها التكنولوجية.

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحكومة القطرية ساعدت في دعم وتمكين نمو التقنيات السحابية عبر الهيئات الحكومية من خلال اعتماد سياسات الحوسبة السحابية، والتي عززت دخول جوجل كلاود إلى السوق القطري.

رؤية قطر 2023

وفي كلمةٍ له خلال الافتتاح، قال السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: “إن إطلاق أول منطقة سحابيّة لشركة جوجل كلاود في دولة قطر يتلاءم مع رؤيتنا الشاملة بشأن تحقيق الأهداف المنشودة لرؤية قطر الوطنيّة 2030، والتي من بينها تلك المتمثلة في إرساء بنية تحتيّة رقميّة قويّة ذات معايير وسياسات متفق عليها دولياً، تنتقل بنا جميعاً صوب اقتصاد أكثر فعاليّة، يعتمد على الرقمنة والتكنولوجيا لتعزيز جودة الحياة وإيجاد حلول مريحة لمختلف القطاعات.

وسيساهم إطلاق هذه المنطقة السحابيّة الجديدة في إعطاء قوّة دفعٍ للنمو الاقتصادي والانتاجيّة، وسيتيح لمختلف الشركات والمؤسسات الحكوميّة والخاصة داخل دولة قطر، فرصةً لتحقيق مكاسب كبيرة على صعيد الكفاءة، عبر تبني معايير المرونة في التعامل مع التكنولوجيا الرقميّة”.

خطوة هامة

وقال أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة: “يمثل إطلاق منطقة جوجل كلاود السحابية الجديدة في قطر خطوة هامة ضمن شراكتنا المتنامية مع جوجل كلاود والتي بدأت في عام 2020 بعد توقيع الطرفين اتفاقية تعاون استراتيجي لتأسيس مركز إقليمي لجوجل كلاود في الدوحة.

وأضاف: “نحن فخورون بتقديم خدمات سحابية عالمية المستوى انطلاقاً من المناطق الحرة في قطر، بالإضافة الى دور الهيئة المحوري في تقديم أحدث التقنيات وتوفير البنية التحتية الرقمية المتقدمة، وإتاحة المجال أمام الشركات لتعزيز قدراتها، والارتقاء بمستوى الابتكار لديها، وتسريع وتيرة النمو والتطور لقطاع التكنولوجيا في الدولة، مما سيساهم في تعزيز مسيرة التحول الرقمي وتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 والرامية الى بناء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة “.

وتم الإعلان عن اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين هيئة المناطق الحرة – قطر وجوجل كلاود بهدف دعم تواجد جوجل كلاود في قطر في أوائل عام 2020. وقد ساعد الدعم المستمر الذي تقدمه الهيئة لإطلاق مركز التميز، في نمو منظومة التكنولوجيا في قطر.

منطقة سحابية إلكترونية

وبدوره، قال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: “يسعدنا توافر الفرصة التي تقدمها شركة جوجل كلاود لإنشاء منطقة السحابة الإلكترونية الخاصة بها في قطر، حيث أنها تفتح الأفاق أمام الخطوط الجوية القطرية بالتعاون مع جوجل للابتكار والإبداع، فضلاً عن الاستفادة من خدمات السحابة الإلكترونية.

أضاف: “نحن نتطلع بشكل خاص لاستخدام البيانات من خلال الذكاء الاصطناعي / التعلم الآلي باستخدام سحابة جوجل كلاود للارتقاء بخدمة العملاء الاستثنائية وتعزيز كفاءاتنا التشغيلية أيضاً. وبالإضافة إلى ذلك، تصبح أعمال الصيانة الاستباقية المبنية على البيانات أسهل بكثير مع وجود جوجل كلاود، التي تحفظ بياناتنا بشكل آمن، في قطر”.

وفي هذه المناسبة، قال السيد ناصر بن غانم الخليفي، رئيس مجلس إدارة مجموعة beIN الإعلامية: “يسرّنا الدخول في هذه الشراكة الجديدة والهامّة مع جوجل كلاود، والتي ستمكّن beIN من اعتماد أحدث التقنيات والابتكارات.
وأشار إلى أنه لطالما كان الابتكار من أهمّ الركائز التي نصبو إليها، بصفتنا مجموعة إعلامية رائدة في قطر، حيث نواصل البحث عن سبلٍ ترتقي بتجارب الملايين من مشتركينا حول العالم. وستسهم هذه الخطوة بتعزيز التحول الرقمي المستمرّ في قطاعات الرياضة والترفيه والإعلام على مستوى قطر والعالم”.

تعزيز الشراكات

وأضاف السيد يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال: “تؤكد شراكتنا مع جوجل كلاود على رغبتنا المشتركة في تعزيز فرص نمو الشركات المحلية عبر توفير الفرص والحلول التي تمكنها من استخدام الفوائد التحويلية للتكنولوجيا والرقمنة. ويستند التعاون مع جوجل كلاود في هذا المجال على الدعم الذي نقدمه لعملائنا، لا سيما الذين يعملون في قطاع الخدمات المالية.

كما أن هذا التعاون يمضي بنا قدماً في سياق مهمتنا لدعم تحول قطر إلى مركز رائد للتكنولوجيا المالية والتحول الرقمي، وتحقيق التنمية المستدامة للبلاد بما يتماشى مع خطة التنمية الوطنية”.

وقال السيد أحمد الفهد، المدير التنفيذي لعمليات التكنولوجيا والشبكات في شبكة الجزيرة الإعلامية: “نحن سعداء للغاية بأن نكون من بين مجموعة الشركات التي تستفيد من المنطقة السحابية الجديدة لجوجل كلاود في قطر، والتي ستساعدنا على تعزيز تأثيرنا وقدرتنا على تمكين المزيد من العملاء والشركاء حول العالم.

وقد ساهم تعاوننا مع جوجل كلاود في تقديم خدمات ذات قيمة مضافة كبيرة لمتابعي الأخبار في جميع أنحاء العالم. ومن خلال هذا التعاون، نحن قادرون على التقاط وتحليل كيفية تفاعل الأشخاص مع الأخبار في الوقت الفعلي، وترجمة هذه المعلومات إلى إجراءات تساعدنا على إبقاء العالم على اطلاع أفضل بآخر المستجدات. ونعتقد أننا سنكون مع وجود المنطقة السحابية الآن في قطر، في وضع أقوى يمكننا من تقديم تغطية إخبارية استثنائية، وتعزيز مشاركة المعلومات”.

وأضافت أدير فوكس مارتن، رئيسة شركة جوجل كلاود Go-to-Market: “نحن فخورون جداً بقدرتنا على تلبية الاتفاقية التي تعاهدنا عليها مع حكومة قطر ومجتمع الأعمال عام 2020 لافتتاح منطقة سحابية في الدولة.

الإقتصاد القطري

ويتمتع الاقتصاد القطري بإمكانات نمو هائلة، وسوف تكون منطقة الدوحة السحابية حافزاً إضافياً للتنمية الاقتصادية وخلق المزيد من فرص العمل في السوق القطري بفضل النمو والتوسع الذي ستحققه الأعمال التجارية عبر استخدام قدرات التقنيات السحابية. كما أننا سعداء للغاية بحضور السادة الوزراء وقادة الشركات القطرية في حفل إطلاق المنطقة السحابية اليوم، الأمر الذي يعكس دعم إمكانات المنطقة الجديدة.”

وتعد المنطقة السحابية الجديدة في الدوحة جزءاً من شبكة جوجل كلاود العالمية، المكونة من 37 منطقة و112 دائرة تقدم الخدمات السحابية إلى أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم. وتوفر المنطقة الجديدة خدمات ومنتجات عالية الأداء بزمن استجابة سريع للغاية للشركات ذو انشطة مختلفة، من مؤسسات القطاع العام والمؤسسات الكبيرة وصولاً إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في قطر والشرق الأوسط. وستستفيد المؤسسات في المنطقة من الضوابط الرئيسية التي تسمح لها بالحفاظ على أعلى مستويات الأمان، وتوافر الأماكن المحلية لتخزين البيانات، والالتزام بمعايير الامتثال، بما في ذلك المتطلبات المحددة لتخزين البيانات.

وجدير بالذكر أن تم الإعلان عن افتتاح المنطقة السحابية الجديدة اليوم كجزء من كلمة ألقتها أدير فوكس مارتن، رئيسة جوجل كلاود Go-to-Market، في حفل إطلاق المنطقة الذي أقيم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات. وحضر الحدث أكثر من 1200 مشارك من المسؤولين الحكوميين وكبار صانعي القرار في قطر، ومدراء تكنولوجيا المعلومات ونخبة من مجتمع تكنولوجيا المعلومات في قطر.

عن Google Cloud:

تساعد Google Cloud على تسريع قدرة المؤسسات على تحويل أعمالها رقمياً باستخدام أفضل حلول البنية التحتية والمنصات والخبرات والحلول الصناعية. وتقدم باقة من الحلول المؤسسية التي تستفيد من أحدث تقنيات Google، والتي يتم تشغيلها جميعاً على أنظف سحابة في الصناعة. ويختار العملاء من أكثر من 200 دولة وإقليم منصة Google Cloud كشريك موثوق لتعزيز النمو وتوفير حلول لأكثر المشكلات تعقيدًا في أعمالهم.

 

روابط ذات صلة:
أرباح ألفابت المالكة لجوجل تتراجع إلى 13.9 مليار دولار وإيرادات يوتيوب تسجل 7 مليارات دولار في 3 أشهر

«على بابا كلاود» تكشف عن نموذج ذكاء اصطناعي جديد لدعم تحول ذكاء المؤسسات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.