شركة «SBI» و«BIM» و «وزارة الاستثمار السعودية» يطلقان صندوق استثماري مشترك في الشركات الناشئة بـ 100 مليون دولار

كتب: مصطفى عيد

أعلنت شركة إس بي آي القابضة المحدودة، المتخصصة في الاستثمار، عن إبرام اتفاقية تعاون أولية مع وزارة الاستثمار السعودية وشركة BIM فينتشرز بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وخلق فرص جديدة للشركات الناشئة في كل من السعودية واليابان.

ستتولى وزارة الاستثمار السعودية مهمة الإشراف على عمليات الاستثمار، بما في ذلك الاستثمارات الأجنبية، كما تعمل على الترويج للمملكة كوجهة استثمارية عالمية، ووضع سياسات متعلقة بالاستثمار، واقتراح قوانين وتحسين بيئة الاستثمار، ومراقبة وتقييم أنشطة الاستثمار، بالإضافة إلى إجراء الأبحاث ودعم فرص الاستثمار لجذب المزيد من المستثمرين وتعزيز الاستثمارات.

من ناحية أخرى، تعد شركة BIM فينتشرز بمثابة منصة سعودية متخصصة في إطلاق وتطوير الشركات الناشئة المستدامة، وذلك من خلال الاستفادة من الخبرات والموارد والشبكات الواسعة التي تملكها، حيث تعمل BIM على رعاية الشركات الناشئة القادرة على حل المشاكل من خلال عملية ابتكار مستمرة وديناميكية وانتقائية، كما تساهم في توفير التمويل المستقر لهذه الشركات لضمان نموها دون عقبات.

وتشهد المملكة العربية السعودية تحولًا اقتصاديًا كبيرًا ونموًا سريعًا من المتوقع استمراره لعقود قادمة، وذلك بفضل رؤية المملكة 2030 الطموحة. ومن أجل اغتنام هذه الفرص وتعزيز النمو الاقتصادي في السعودية، ستعمل مجموعة إس بي آي وشركة BIM، بدعم من وزارة الاستثمار، على إنشاء صندوق استثماري مشترك في المملكة العربية السعودية، مما سيخلق فرصًا جديدة للشركات الناشئة السعودية واليابانية ويساهم في خلق فرص عمل جديدة داخل المملكة.
تنص الاتفاقية الأولية على النظر في بنود شراكة تجارية بين مجموعة إس بي آي ووزارة الاستثمار وشركة BIM تشمل ما يلي:
• دعم وزارة الاستثمار للمساعي المشتركة لمجموعة إس بي آي وشركة BIM لإنشاء وإدارة صندوق استثماري بقيمة 100 مليون دولار لدعم توسعة الأعمال التجارية وإنشاء شركات ناشئة جديدة في السعودية.
• استفادة كل من مجموعة إس بي آي وشركة BIM من شبكاتهما المحلية والعالمية لدعم جهود وزارة الاستثمار في الترويج لفرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية.
• دعم وزارة الاستثمار لشركات محفظة الاستثمار لمجموعة إس بي آي وشركة BIM لتوسيع أعمالها في السعودية، وذلك وفقًا للقوانين والأنظمة السعودية.
تجدر الإشارة إلى أن مجالات التعاون قد تتجاوز البنود المذكورة أعلاه بناءً على اتفاقيات إضافية بين أطراف الشراكة الثلاثة.
وكانت المجموعة قد حققت نجاحات كبيرة في المنطقة من خلال إنشاء صناديق استثمار مشتركة مع شركاء محليين بارزين وتنفيذ استثمارات هامة. وشهد عام 2023 نقلة نوعية أخرى بإبرام اتفاقية مبدئية مع شركة أرامكو السعودية العملاقة للطاقة والكيماويات، وفي عام 2024 تم تأسيس مكتب “إس بي آي الشرق الأوسط” في العاصمة الرياض ليكون قاعدة انطلاق للمجموعة في المنطقة.
وتمثل الشراكة الجديدة مع وزارة الاستثمار السعودية (MISA) وشركة BIM فينتشرز (BIM) خطوة أخرى مهمة في مسيرة التوسع التي تشهدها مجموعة إس بي آي بالشرق الأوسط.
وتهدف هذه الشراكة إلى بناء علاقة تعاون قوية ومرنة بين الأطراف الثلاثة، والمشاركة في دفع عجلة التعاون الاقتصادي بين اليابان والمملكة العربية السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.