مركز دبي للسلع: السعودية تقود قطاع الألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط

إستثمارات ضخمة بالقطاع بالمملكة

كتب:محمد بدوي

أصبحت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على رأس قطاع الألعاب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يضع القطاع على مسار تقديري بقيمة 6 مليارات دولار بحلول عام 2027، وفقًا لأحدث دراسة لمركز دبي للسلع المتعددة.

عوائد جيدة

وكشف تقرير «مستقبل التجارة 2023: قطاع الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: موجّه للنمو» أن صناعة الألعاب في المنطقة تحقق عوائد جيدة.

وقال أحمد بنسليم، الرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة:«تعتبر الرياضة الإلكترونية من بين الأقسام التي يتم مراقبتها عن كثب، ومن المتوقع أن تحقق نموًا في الإيرادات بنسبة 23.3 في المائة بين عامي 2019 و 2024 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتدعم ذلك الفئة العمرية الشابة في المنطقة، إضافة إلى مشاركة البث الدولي والرعاة، ودعم الحكومة».

السعودية والإمارات

وأكد التقرير أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على المسار الصحيح لتعزيز الصناعة في المنطقة، وذلك بدعم من مستويات الدخل العالية، والمشاركة الرقمية القوية، ومبادرات الاستثمار الحكومية والخاصة.

وأضاف بنسليم: «أصبحت الألعاب في مقدمة صناعة الترفيه عالميًا، مما يدفع النمو السريع، خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تشكل الآن 15 في المائة من القاعدة العالمية للعبة».

وقامت المملكة العربية السعودية بتوجيه استثمارات كبيرة في صناعة الألعاب، ومن بين الأمثلة على ذلك شركة «سافي جيمز»، وهي كيان تابع لصندوق الاستثمارات العامة، الذي اتفق في أبريل الماضي على شراء شركة الألعاب الأمريكية «سكوبلي» بقيمة 4.9 مليار دولار، وأعلنت «سافي جيمز» أيضًا عن استثمار بقيمة 265 مليون دولار في شركة البطولات الصينية «في إس بي أو» في فبراير.

وكشف منظم بطولة الألعاب الإلكترونية في المملكة العربية السعودية «جيمرز 8» عن جائزة بقيمة 45 مليون دولار لحدث عام 2023، والذي يعد أكبر رقم في تاريخ الرياضة الإلكترونية.

التحول الرقمي

وأضاف بنسليم: «لقد أظهرت صعود التحول الرقمي في مجالات مثل التعليم والرعاية الصحية وغيرها، دور الألعاب في تيسير النشاط الاقتصادي بشكل أوسع. وضمان النمو المتسارع لقطاع الألعاب سيكون له تأثير قابل للقياس على مستقبل الأسواق في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن مستقبل التجارة».

وفي وقت سابق من هذا الشهر، شكلت شركة «MY.GAMES» الهولندية، وهي مطور ألعاب للهواتف المحمولة والحاسوب والمنصات، شراكة مع «AD Gaming» في الإمارات العربية المتحدة، وستنشئ مقرها الإقليمي في أبوظبي.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.