بنك غانا يسعى لإنشاء منصة للأمن السيبراني للبنوك والشركات المالية

بعد تزايد الهجمات على البلدان المجاورة

المصدر:وكالات

أعلن بنك غانا (BoG) عن إطلاق مشروع مركز عمليات أمن الصناعة المالية للأمن السيبراني FICSOC، بهدف إنشاء بيئة سيبرانية آمنة في قطاع الخدمات المالية داخل البلاد.

يعمل مشروع FICSOC، الذي أطلقه بنك غانا في عام 2019، كمنصة لمشاركة معلومات التهديدات وتعزيز الوعي الواسع في الصناعة، وتسهيل استجابة الحوادث بين المؤسسات المالية المنظمة.

قبل مشروع FICSOC، قدم بنك غانا توجيهًا للأمن السيبراني والمعلومات CISD في عام 2018، مما يلزم البنوك والمؤسسات المالية الأخرى المنظمة بتنفيذ عناصر نظام إدارة أمن المعلومات ISMS.

تهدف التنفيذ المتدرج للتوجيه على مدى 36 شهرًا، بالإضافة إلى المراقبة والإشراف الفعال من بنك غانا، إلى ضمان أمان قطاع الخدمات المالية الرقمية.

ومع إنشاء FICSOC والجهود المستمرة لتعزيز إجراءات الأمان السيبراني، يهدف قطاع الخدمات المالية في غانا إلى التخفيف من مخاطر السيبرانية، وضمان الصمود التشغيلي، وتعزيز بيئة رقمية آمنة للخدمات المالية.

يأتي ذلك مع ارتفاع حالات الهجمات السيبرانية، تواجه الدول الأفريقية زيادة في الطلب على حماية الفضاء السيبراني ضد المخترقين والمحتالين.

وفي الأسبوع الماضي، أفادت تقارير بأن نيجيريا شهدت ارتفاعًا كبيرًا في اختراقات البيانات، حيث تم تسجيل 82,000 تسريب في الربع الأول من عام 2023.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.