«الذكاء الاصطناعي» يهيمن على جلسات اليوم الأخير من جيتكس إفريقيا بالمغرب  

كتب:محمد نور

هيمن الصعود القوي للذكاء الاصطناعي ووقعه الثوري على الأعمال والمجتمع والثقافة في إفريقيا واجهة أشغال اليوم الأخير من الدورة الأولى لمعرض جيتكس إفريقيا 2023، المنعقدة بالمملكة المغربية، والتي جمعت خبراء قادمين من مختلف أنحاء العالم لبحث وتعزيز التحولات التكنولوجية الجديدة المثيرة للجدل حول العالم.

انقراض البشرية

بينما حذر عشرات المشاركين، من ضمنهم OpenAI و Google Deepmind، بشدة من السيناريوهات الكارثية المحتملة بارتباط مع توسع الذكاء الاصطناعي – بمل فيها مخاطر انقراض البشرية – اعتبر آخرون أن المخاوف المرتبطة بالذكاء الصناعي مبالغ فيها.

التحول التكنولوجي العالمي

غير أن الأمر الأكيد، هو أن الذكاء الاصطناعي يتجه ليصبح التحول التكنولوجي العالمي المقبل، والذي لديه القدرة على أن يغير في إفريقيا طريقة تسيير الشركات وسير المجتمعات. والأهم من كل ذلك.

الفقر والبطالة

وقال  مصطفى الزاوني، رئيس الذكاء الاصطناعي في إفريقيا، هو إن القارة الإفريقية أصبحت تستغل بالفعل الذكاء الاصطناعي لإيجاد حلول للأمور المستعجلة بما في ذلك إشكاليات الفقر والبطالة وعدم المساواة.

الإنترنت

وأضاف، في حديثه خلال قمة جيتكس إفريقيا للذكاء الاصطناعي حول موضوع الذكاء الاصطناعي التوليدي : « تتجه إفريقيا بحزم صوب الاعتماد التدريجي للذكاء الاصطناعي بيد أنها تواجه تحديات خاصة، من قبيل تفاوت الربط بالإنترنت ».

الاستثمار في البنية التحتية

وتابع  هناك تفاوت في الاستعداد لهذه الطفرة من بلد لآخر. كما أن الاستفادة على الوجه الأمثل من الذكاء الاصطناعي تتطلب الاستثمار في البنيات التحتية والتربية وإعداد السياسات.

ويشكل ضمان الولوج المنصف للتكنولوجيا وسد الفجوة الرقمية، مرحلة حاسمة في إعداد إفريقيا لاستقبال وقع الذكاء الاصطناعي ».

أهداف التنمية

من جانبه قال سيمون سي، الرئيس العالمي لمركز تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي نفيديا في سنغافورة، إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد إفريقيا على تحقيق أهدافها التنموية وتحسين الأوضاع المعيشية لسكانها إذا ما توفرت الاستثمارات والسياسات المناسبة.

الكفاءات

وأضاف « يرتقب أن يعرف الطلب على الكفاءات في مجال الذكاء الاصطناعي في إفريقيا ارتفاعا بنسبة 36 % بين عام 2020 وسنة2021 ».

تريليون دولار

تجدر الإشارة إلى أن مبيعات شركة نفيديا التي رأسها سي ويوجد مقرها في الولايات المتحدة، والمتخصصة في صنع رقائق الذكاء الاصطناعي، ناهزت خلال هذا الأسبوع 1 تريليون دولار.

الشركات الناشئة

يرجع الفضل في هذا النمو إلى الساكنة الشابة للقارة الإفريقية إضافة إلى الاستثمار في الشركات الناشئة والابتكار. فالتوسع في استخدام الذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى إحداث فرص عمل جديدة في إفريقيا، حيث أن الشركات ستبحث عن توظيف خبراء لمساعدتها على تطوير واستعمال منتجات وخدمات تعتمد على الذكاء الاصطناع ».

ترقية المهارات الإفريقية إلى مقدمة القوى العاملة في العالم

وتابع سي، لا تزال إفريقيا في البدايات الأولى لاعتماد الذكاء الاصطناعي، غير أن الاهتمام بالتكنولوجيا في تزايد عبر القارة.

الذكاء الاصطناعي

وأضاف « طورت العديد من الدول الإفريقية استراتيجياتها الوطنية الخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي، ولديها العديد من الشركات الناشئة والهيئات البحثية التي تشتغل على مشاريع ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي ».

إفريقيا

من جانبه أوضح الدكتور عادل الشرجي، مدير عمليات شركة Presight، المتخصصة في معالجة البيانات الضخمة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي ومقرها الإمارات العربية المتحدة، أن إفريقيا هي ثاني أسرع مناطق العالم نموا من حيث اعتماد الذكاء الاصطناعي.

دفع عجلة النمو

وقال تكتسب رحلة التوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي في إفريقيا زخمًا متزايدا، ويعد هذا التقدم مؤشرا على مدى استعداد القارة لاستكشاف وتسخير الإمكانات التي يزخر بها الذكاء الاصطناعي لدفع عجلة النمو الاقتصادي ورفع التحديات المحلية، وهو ما يخدم في نهاية المطاف المصلحة العليا لشعوبها ».

تضاعف الطلب

وأضاف الشرجي أن الطلب على تشغيل الكفاءات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي سيتضاعف مرتين خلال السنوات الثلاث المقبلة.

13تريليون دولار

وتابع حسب دراسة لمعهد ماكينزي غلوبال، يرتقب أن يضيف الذكاء الاصطناعي 13 تريليون دولار أمريكي للاقتصاد العالمي في أفق 2030، فيما سيرتفع عدد فرص العمل ذات الصلة بالذكاء في إفريقيا بنسبة 200 % في أفق 2025 .

الارتقاء بالمهارات

شار من جانبه أكد  السيد زويني، عضو جمعية “الذكاء الاصطناعي في إفريقيا”، وهي منظمة غير حكومية تسعى لتمكين الشباب الإفريقي من الاندماج في مستقبل الذكاء الاصطناعي، أن على إفريقيا أن تنظر إلى الذكاء الاصطناعي باعتباره أداة للقفز على المراحل التنموية والارتقاء بالمهارات الإفريقية إلى المستوى الأول ضمن القوة العاملة العالمية.

وأشار إلى أن  الواقع الاجتماعي المحتمل للذكاء الاصطناعي في إفريقيا سيكون هائلا، لأنه سيحدث ثورة في أساليب اشتغالنا وعيشنا ».

وأضاف بعد ثورة الأإترنت، ربما تكون المعضلة الاجتماعية قد شكلت الثورة الثانية، إلا أن ثورة الذكاء الاصطناعي ستكون أكبر منهما على الإطلاق .

 

 

الروابط:

 خلال جيتكس إفريقيا.. الاعلان عن حل تكنولوجي يعتمد على الذكاء الاصطناعي يغير وجه التبرع بالدم في إفريقيا

بدء فعاليات «جيتكس أفريقيا 2023» بالمغرب بمشاركة 120 دولة

الإثنين المقبل.. مصر تستضيف قمة انوكسيرا العالمية للتعليم في عصر الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي يقفز بشركة أمريكية جديدة لنادي الـ تريليون دولار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.