تم الكشف عنه خلال جيتكس إفريقيا.. الذكاء الاصطناعي يغير وجه التبرع بالدم في إفريقيا

كتب: محمد نور

استقبل معرض جيتكس إفريقيا، الذي يختتم أعماله، اليوم الجمعة 2 يونيو 2023، بمدينة مراكش الحمراء، آلاف الزوار القادمين من 120 دولة على مدى ثلاثة أيام التي استغرقتها أشغاله، والباحثين عن ربط علاقات أعمال ونسج شبكات مع 900 من العارضين والشركات الناشئة المشاركة في المعرض الذي يتكون من 10 قاعات عرض كبرى ويمتد على 45000 متر مربع.

الذكاء الاصطناعي

وبدى التأثير متعدد القطاعات والبعيد المدى للذكاء الاصطناعي واضحا وملموسا على أرضية المعرض، حيث أبرز العديد من العارضين كيف شحنت طفرة الذكاء الاصطناعي موجات الابتكار عبر الصناعات، من التعليم والزراعة، إلى النقل أو تجارة التجزئة أو الطاقة أو الخدمات اللوجستية.

الناشئة BetaLife

تمثل الشركة النيجيرية الناشئة BetaLife، الفائزة بإحدى جوائز الملتقى، تجسيدا لهذه الديناميكية في قطاع الصحة. فهي تربط عبر منصة سحابية مدعومة بالذكاء الاصطناعي المستشفيات وبنوك الدم باستخدام خوارزميات متقدمة، الشيء الذي يضمن نجاعة تدفق الدم الضروري لإنقاذ أرواح المرضى والمحتاجين.

تحليل بيانات

ويقول مبارك أيانيي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Betalife، البالغ من العمر 21 عامًا، إن الميزة الأكبر لشركته هي قدرتها على تحليل أحجام هائلة من البيانات باستعمال خوارزميات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، لتتنبأ بدقة بمواعيد وأماكن ومقادير التبرعات المطلوبة بالدم، وتقوم بتوجيه الموارد وتخصيص التبرعات عند الحاجة، مما يساهم في النهاية في إنقاذ أرواح لا حصر لها.

التبرع بالدم

« لقد أحدثت BetaLife ثورة في طريقة تدبير التبرع بالدم في إفريقيا. فبدلاً من الاعتماد على العمليات اليدوية، أصبح اليوم بإمكان المستشفيات وبنوك الدم أن تستخدم BetaLife لمعرفة المواعيد والأماكن التي تشتد فيها الحاجة إلى التبرع بالدم.

تقليل النفايات

ونتيجة لذلك، أصبح بالإمكان توزيع منتجات الدم بطريقة أكثر فعالية ونجاعة، وتقليل النفايات والتأكد من وصول العلاج في الوقت والمكان المناسب وفي أحسن الظروف لمن يحتاجون إليه. الشيء الذي يمكن من إنقاذ الأرواح ».

معرض جيتيكس

وينعقد معرض جيتيكس إفريقيا تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفي ضيافة وكالة التنمية الرقمية، وهي مؤسسة عمومية مغربية تحت وصاية وزارة التحول الرقمي وإصلاح الإدارة.

وتتولى تنظيم الحدث الإفريقي الكبير شركة كاون الدولية، الفرع المكلف بتنظيم التظاهرات بالخارج التابع للمركز التجاري الدولي في دبي.

جيتيكس جلوبال

وتتولى كاون الدولية أيضا تنظيم جيتيكس جلوبال في دبي بالإمارات العربية المتحدة، الذي يعد أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم والمصنف من قبل المسؤولين التنفيذيين للتكنولوجيا كأفضل حدث تكنولوجي في العالم.

 

 

 

الروابط:

بدء فعاليات «جيتكس أفريقيا 2023» بالمغرب بمشاركة 120 دولة

التكنولوجيا المالية والإقتصاد الرقمي تتصدر أجندة الدورة الأولى لمعرض جيتكس أفريقيا 2023 بالمغرب

«عِلم» السعودية للحلول الرقمية تشارك في معرض «جيتكس أفريقيا 2023» بالمغرب

على هامش جايتكس..شركتان مصريتان ضمن الفائزين بجوائز تحدي العرب لإنترنت الأشياء والذكاء الإصطناعي لعام 2022  

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.